الحوثيون يطلقون كاتيوشا على السعودية... هدنة الـ48 ساعة مهددة بالانهيار

20 تشرين الثاني 2016 | 19:26

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

أطلقت جماعة "الحوثيين" صواريخ كاتيوشا على السعودية، بينما أبلغ سكان عن تعرض محافظة يمنية حدودية لضربات جوية من التحالف العربي، بقيادة السعودية، مما يهدد بانهيار هدنة مدتها 48 ساعة. وقال الحوثيون إن الصواريخ استهدفت قاعدة عسكرية في نجران جنوب المملكة، ردا على القصف السعودي لقرى يمنية على الحدود.
ولم يرد أي تعليق فوري من التحالف.

وكان التحالف الذي يقاتل "الحوثيين" المدعومين من إيران لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة، أعلن الهدنة ليل الجمعة، كخطوة لإنهاء الحرب المستعرة منذ 20 شهرا، والتي أودت بحياة أكثر من 10 آلاف شخص، وتسببت بنزوج أكثر من 3 ملايين. وقبل ثلاثة أيام، رفضت حكومة هادي إعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الأطراف المتحاربة وافقت على هدنة مفتوحة للعمل على تشكيل حكومة وحدة. وشكت من أنه لم يتم استشارتها بشأن الاتفاق الذي كشف عنه كيري في 15 تشرين الثاني، بعد زيارته لسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة. وقالت إن الاتفاق لم يتطرق إلى مطالبة الحوثيين بالانسحاب من المدن التي سيطروا عليها العام 2014.

من جهتهم، شكك الحوثيون في الهدنة التي أعلنها التحالف لمدة 48 ساعة. وقالوا إن هدفها تقويض الاتفاق الذي تم التوصل إليه في عمان الأسبوع الماضي. وذكرت وكالة أنباء "سبأ" التي يديرها الحوثيون أن المجلس السياسي الأعلى المؤلف من الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس السابق علي عبد الله صالح، "رحّب بكل الجهود الساعية الى إيقاف العدوان، وفي مقدمها جهود سلطنة عمان، لإحلال السلام في اليمن."

وقال مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد إن الأطراف وافقت على استئناف اجتماعات "لجنة التنسيق والتهدئة" لنشر ممثلين في جنوب السعودية. واشار الى ان بنود التهدئة وشروطها تشمل وقفا تاما وشاملا للأنشطة العسكرية.

قصف على حجة اليمنية
وفي سياق منفصل، أبلغ سكان في محافظة حجة اليمنية في أقصى شمال البلاد عن وقوع ضربات جوية بقيادة السعودية. ولم يرد متحدث باسم التحالف على الفور على طلب للتعليق. لكن المتحدث باسم التحالف العقيد أحمد عسيري أبلغ الى الخدمة العربية لشبكة "سي.إن.إن" "أن خروق الحوثي لوقف إطلاق النار تجاوزت الحصر، والهدنة قد لا تمدد." واضاف: "التحالف العربي استجاب لرغبة الحكومة اليمنية والمجتمع الدولي وأعلن الهدنة. لكن أي هدنة من دون مراقبة على الأرض ليست مجدية، لأننا أمام ميليشيات مسلحة."

هل هناك أزمة غذاء ومواد استهلاكية في السوق؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard