الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بدء هدنة لـ48 ساعة في اليمن اعلنها التحالف العربي

المصدر: "ا ف ب"
بدء هدنة لـ48 ساعة في اليمن اعلنها التحالف العربي
بدء هدنة لـ48 ساعة في اليمن اعلنها التحالف العربي
A+ A-

بدات السبت في #اليمن هدنة لمدة 48 ساعة اعلنها التحالف العربي الذي تقوده #السعودية ضد المتمردين #الحوثيين وذلك "لتسهيل جهود إحلال السلام في اليمن وإدخال المساعدات الانسانية".
ولكن في موازاة توقف القتال على جبهات عدة بعد ساعات من بدء سريان الهدنة الساعة 9,00 ت غ والتي اعلن #الحوثيون الذين يسيطرون على مناطق واسعة بينها العاصمة صنعاء انهم سيحترمونها، تواصلت مواجهات عنيفة في مناطق حول مدينة #تعز جنوبا حيث ادى القتال الى مقتل العشرات هذا الاسبوع.
وقالت مصادر عسكرية ان القتال كان على اشده في بلدة سالو جنوب شرق تعز مؤكدة سقوط ضحايا في صفوف القوات الموالية للحكومة والمتمردين.
وفي مدينة تعز نفسها قتل مدني واصيب اثنان اثر سقوط صاروخ اطلقه المتمردون على منطقة سكنية، على ما افادت المصادر وكالة فرانس برس.
كما وردت معلومات عن معارك متقطعة في نحم شمال صنعاء وشبوة جنوبا وسروة شرقا.
واعلنت الهدنة بعدما رفض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي يدعمه التحالف العربي وقفا لاطلاق النار كان ينبغي ان ينفذ الخميس الفائت بمبادرة من وزير الخارجية الاميركي جون كيري.
لكن مصدرا قريبا من الرئيس اليمني قال لوكالة فرانس برس ان "ضغوطا دولية مورست من اجل هدنة واستئناف مفاوضات السلام".
وكان التحالف قال في بيان اوردته وكالة الانباء #السعودية الرسمية (واس) "تقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة 12,00 ظهرا بتوقيت اليمن (9,00 ت غ) من يوم السبت (..) ولمدة 48 ساعة تتمدد تلقائيا في حال التزام ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بهذه الهدنة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة وفي مقدمتها مدينة تعز ورفع الحصار عنها وحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب".
وحذر البيان من انه "في حال استمرار الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم