الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

السنيورة عن استعراض "حزب الله": "استهانة بالدولة"... وماذا عن تشكيل الحكومة؟

السنيورة عن استعراض "حزب الله": "استهانة بالدولة"... وماذا عن تشكيل الحكومة؟
السنيورة عن استعراض "حزب الله": "استهانة بالدولة"... وماذا عن تشكيل الحكومة؟
A+ A-

قال رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة ان الاستعراض العسكري الذي قام به #حزب_الله "يؤشر الى الاستهانة بالدولة اللبنانية، كما انه يؤشر الى توجيه رسائل الى #سوريا ولكل الأفرقاء المعنيين بالوضع السوري والى كل المعنيين بالوضع في سوريا". وأضاف: "أصبح هم الحزب التدخل وفي شؤون الدول العربية اكثر من أي شيء اخر".


كلام الرئيس السنيورة جاء في حديث لقناة "العربية"، هنا أبرز ما جاء فيه:


عرضنا تقريراً يتحدث عما حصل في بلدة #القصير، وخطر لي اننا لسنا بعيدين من مناسبة عيد الاستقلال اللبناني وايام قليلة تفصلنا عن هذه الذكرى وجرت العادة ان يكون لدينا عرض عسكري في عيد الاستقلال هل سيكون العرض مختلفاً هذه السنة؟


تحدث التقرير الذي عرضتموه، انه تمت محاولة نفي لحديث الشيخ نعيم قاسم والذي قال بأن المقاومة اصبحت جيشا، وهذا العرض العسكري بكل معداته وتجهيزاته يؤشر الى هذا التحوّل، ولكن عندما جرى النفي جرى وكأنه محاولة للتأكيد بأن المقاومة اصبحت اكثر من مقاومة واقل من جيش هذه العبارة التي استعملت من اجل النفي وفي ذلك محاولة للقول ما الذي جرى في "حزب الله".


المفارقة الكبيرة بأن هذا التصريح يأتي في اعقاب هذا الاستعراض ويأتي بعد خطاب القسم الذي القاه فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون بانه اكّد على اهمية تحييد البنان عن صراعات المنطقة وتأكيد على دور الدولة وسيادتها وحضورها وهيبتها، كما ان هذا الكلام وهذا الاستعراض ياتي قبل ايام من عيد الاستقلال اللبناني الذي يؤشر الى ما يتعلق بسيادة لبنان وايضاً بسيادة الدولة اللبنانية. لكن هذه السنة سيتكرر الاستعراض للجيش اللبناني وبالتالي هو للدلالة على الدور الذي يلعبه الجيش في الحفاظ على سيادة الدولة اللبنانية واستقلالها وهيبتها وحضورها.


ان هذا الاستعراض يتم على مقربة من الحدود اللبنانية وفي منطقة هامة جداً هي منطقة القصير، لأن هذه المنطقة بما جرى فيها من معارك ومن تغيير ديمغرافي وانها على مقربة من الحدود اللبنانية ويحرص "حزب الله" على وجوده هناك بما يصله ايضاً بشمال الساحل السوري.
هذه جملة من الامور والرسائل، واعتقد ان هذه الرسائل التي يوجهها "حزب الله" من خلال هذا العرض العسكري هي جملة من الرسائل التي توجّه اكان ذلك بالنسبة للبنان واللبنانيين وهي تؤشر الى الاستهانة بالدولة اللبنانية في هذا الظرف وفي المكان المحدد وضمن هذه المعطيات، كما انه يؤشر الى توجيه رسائل الى سوريا ولكل الفرقاء المعنيين بالوضع السوريين اكانوا اقليميين ام دوليين.


اعلام "حزب الله" قال بأنها رسالة الى #اسرائيل؟


لا اعرف حقيقة، لكن كما نعلم ان "حزب الله" قد اكتسب مقبوليةً في لبنان لأنه كان يرفع لواء المجابهة والتصدي لإسرائيل، ولكن هذه البندقية التي كانت موجهة لإسرائيل وجدناها تحوّلت الى الداخل اللبناني وبعد ذلك الى ان اصبحت أداة بيد ايران من اجل التدخل في الشؤون الداخلية لعدد من الدول العربية وأعني بذلك العراق وسوريا واليمن ولبنان، وهذا الامر لم يخفه ولا لحظة المسؤولون الإيرانيون عندما ذكروا بأن سلطتهم وحضورهم وتدخلهم لدى هذه الدول وتأثيرهم على اربع عواصم عربية اي بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء.


هذا الدور الذي كان يلعبه "حزب الله" لم يعد كما كان بأنه يتصدّى لإسرائيل بل اصبح همّه التدخل بالشؤون الداخلية اللبنانية وخربطت الاوضاع اللبنانية، واكثر من ذلك هو التورّط الكبير الذي ورّط به لبنان والشعب اللبناني عبر تدخله بما يجري في سوريا والعراق. هذا الامر له تداعيات كثيرة على اكثر من صعيد وطني امني واقتصادي، كما علاقة لبنان مع الدول العربية الشقيقة ووجود الحضور اللبناني في كل الدول العربية فإنه عرّضه لمخاطر غير محسوبة.


برأيك اختار "حزب الله" هذا التوقيت للاستعراض في القصير، كما ذكرنا نحن على مقربة من عيد الاستقلال اللبناني واليوم نحن امام رئيس جمهورية وهو حليفال حزب، وهو الذي قال في خطاب القسم الذي القاه في المجلس النيابي بأنه يحافظ على حياد لبنان من الازمات في المنطقة، السؤال لماذا اختار هذا التوقيت؟


هناك جزء من هذه الرسائل موجهة لجمهوره والذين يتعاطفون مع "حزب الله" لتقوية المعنويات، وكما هو لم يعد خافياً على انه بسبب هذا التورّط في سوريا هناك خسائر كبرى ومؤلمة لأعداد كبيرة من الشباب اللبناني الذين ينبغي ان يكونوا في لبنان ولا ان يكونوا مادة لإحراقها على مذبح التدخل في الداخل السوري. اذا جزء من هذا الاستعراض مقصود به رفع المعنويات لدى جمهور الحزب.


اضافة الى الرسائل التي ارسلوها الى الداخل اللبناني في هذا التوقيت بالذات وبعد خطاب القسم وعلى مقربة من الحدود اللبنانية، وعلى بُعد ايام من عيد الاستقلال اللبناني واجراء الاستعراض العسكري للجيش اللبناني كل هذه الرسائل ارسلت وتلقاها اللبنانييون.
المفارقة الغربية ان "حزب الله" ومن خلال هذا الاستعراض تصرّف بقدر من الاسترخاء وكأنه ليس خائفاً وبعلانية كاملة، اما انه مطمئن بأنه لن تتعرض له اسرائيل او اي امر آخر غير مفمهوم.


لبنان اليوم في انتظار ولادة الحكومة العتيدة التي يقال انها ربما تولد بأي لحظة، وكلنا نعلم ان سلاح حزب الله وتدخله في سوريا هي واحدة من النقاط الخلافية امام هذه الحكومة في التشكيل وفي بيانها الوزاري. ما تعليقك حول الحكومة المنتظرة وعن هذه المسألة؟


بداية أود ان اوّجه رسالة الى دولة الرئيس سعد #الحريري للوقوف الى جانبه ودعم موقفه من اجل انجاز تـأليف هذه الحكومة، التي يتلهّف اللبنانييون من اجل انجازها لأنهم يأملون ان مجيئها هو استكمال لوجود المؤسسات الدستورية في لبنان وخطوة نحو الاتجاه الصحيح نحو استعادة الدولة اللبنانية لحضورها وسيادتها ودورها في لبنان. بالتالي هم ينظرون لهذا الاستعراض الذي جرى هو مخالف لكل توقعاتهم وآمالهم وكأن هذا الاستعراض وجّه ضربة موجعة لعملية تأليف الحكومة في هذه الآونة.


نحن نأمل بإنجاز تأليف هذه الحكومة لاحتواء المخاطر التي يمكن ان تنجم عن التأخر اكان ذلك على الصعيد الداخلي ام على الصعيد الاقتصادي والمعيشي، ام على الصعيد الاقليمي نحن نعيش في منطقة حبلى بالكثير من المتغيرات والمفاجآت على الصعيد الاقليمي والدولي.


اذاً تأليف الحكومة وبسرعة هو وسيلة للتخفيف من هذه المضار التي يمكن ان تحصل، وبالتالي نحن نرى ان ما قام به "حزب الله" من هذه التصرفات ليست فيها اي حكمة بل على العكس فيها مضار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم