الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

مركز للمعهد الوطني للموسيقى في ضبيه: هبة صينية ويجهز بعد 4 سنوات

مي عبود ابي عقل
مركز للمعهد الوطني للموسيقى في ضبيه: هبة صينية ويجهز بعد 4 سنوات
مركز للمعهد الوطني للموسيقى في ضبيه: هبة صينية ويجهز بعد 4 سنوات
A+ A-

لم يشأ وزير الثقافة ريمون عريجي ان يغادر منصبه من دون ان يحقق حلم أهل الموسيقى والفن في مبنى يليق بهم وبمركز يجمعهم. منذ تسلمه مهماته جعل عريجي شغله الشاغل ايجاد عقار وتمويل لتشييد مبنى مركزي للمعهد العالي للموسيقى ( كونسرفاتوار)، بعدما اصبح المبنى الحالي في سن الفيل صغيرا وغير صالح.
تقدم عريجي بطلب الى وزارة المال لتخصيص ارض لبناء مركز رئيسي للمعهد، بناء على كتاب رفعه اليه المعهد العالي للموسيقى في 20/1/2016، مضمونه "طلب تخصيص لبناء مركز للتدريس وغرف للادارة، ومبنى يخصص لتمارين الاوركستراتين وإقامة الحفلات"، وبعد جهد جهيد عثر على مجموعة من 10 عقارات تحمل الأرقام من 2112 الى 2121 في منطقة النقاش العقارية - قضاء المتن، بالقرب من قصر المؤتمرات، "وهي من النوع الشرعي ملك"، وعبارة عن قطعة ارض غير مبنية تملكها الدولة اللبنانية، تبلغ مساحتها 14812 مترا مربعا، ومسجلة باسمها"، فطلبت وزارة الثقافة في 20/10/2015 الى وزارة المال تخصيصها بها لكون هذه العقارات "غير مشغولة حاليا، ووضعها بتصرف الكونسرفاتوار الذي يخدم المصلحة العامة". وفي 4/5/2016 وقع الوزيران عريجي وعلي حسن خليل "عقد تخصيص" لهذه العقارات "لاستخدامها مركزا رئيسيا للمعهد الوطني للموسيقى"، وحددت مهلة مباشرة المشروع وانجازه، ومدته سنتان من تاريخ توقيع العقد، تجدد لمدة مماثلة ولمرة واحدة فقط، اذا كان هناك من مبرر".
وفي لقاء مع مدير المعهد الدكتور وليد مسلم أوضح لـ"النهار" أن "مدينة الموسيقى" تقوم على مساحة 14800 متر مربع، تتوزع على مبنيين: 5000 متر مربع للاوركسترا الفيلهارمونية، و1000 متر مربع للكونسرفاتوار، و7800 متر مربع حدائق، و11 ألف متر مربع مواقف سيارات.
سيتألف مبنى الكونسرفاتوار من 4 طبقات بمساحة 600 متر مربع للطبقة، وستضم الطبقة الأرضية بهو الاستقبال وكافيتيريا ومسرحا صغيرا من 150 مقعدا ومكتبة ، وستخصص الطبقة الأولى للادارة ومكاتبها وقاعة محاضرات، وتخصص الطبقات الثانية والثالثة والرابعة لقاعات الرقص والتعليم الموسيقي النظري والعملي مقسمة على مختلف انواع الموسيقى، وتبلغ نحو 45 قاعة وتراوح مساحاتها بين 15 متراً و100 متر مربع للقاعة الواحدة، اضافة الى استديوات وقاعات المعلمين وقسم الارشيف.
أما المبنى الخاص بالأوركسترا الفيلهارمونية فيضم قاعة كبرى تتسع لـ1400 مقعد، واخرى صغرى تتسع لـ500 مقعد، وقاعات للتمرين فردية وجماعية، وغرفاً للفنانين، ومخزناً للآلات الموسيقية.
وعرضت سفارة الصين في لبنان تقديم هبة عينية لتشييد المبنى كاملاً وإرسال خبراء فنيين ومهندسي صوت، ويجري حاليا اعداد دراسة جدوى تنتهي خلال شهرين، يتبعها العمل في المرحلة الاولى على وضع تصميم المبنى الذي لزمه "مجلس الإنماء والإعمار" الى المهندسين المعماريين جاد تابت وحبيب دبس، على ان تجري مناقصة لأعمال البناء والتشييد في المرحلة الثانية. يذكر ان كلفة المشروع تتراوح بين 20 و25 مليون دولار، ويتوقع ان يصبح المعهد جاهزا بعد 4 سنوات.


[email protected]
Twitter: @mayabiakl

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم