الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل الحليب العضوي أفضل من التقليدي؟\r\n

A+ A-

توصّلت دراسة طبية الى أن الحليب العضوي المنتج فى المزارع العضوية يحتوي على نسب أقل من عناصر "اليود" و"السيلينيوم" و"الزنك" مقارنة بالحليب التقليدي.


وأرجع الباحثون ذلك إلى عدم وجود المواد المعدنية في علائق الابقار التي يتم تربيتها عضويّاً في الوقت الذي ينبغي فيه على المَزارع العضوية إعطاء الأبقار وجباتهم الغذائية مستكملة مع المصادرالطبيعية من اليود مثل الأعشاب البحرية، لأنّه من العناصر المهمة جدّاً للأطفال والحوامل.


ويرتبط تركيز العناصر الغذائية في المنتجات الغذائية الحيوانية بالوجبات الغذائية للحيوانات التي يتم تربيتها بالإضافة إلى أساليب الانتاج التقليدية مثل توفير مكمّلات النظام الغذائي، في حين تعتمد في الحيوانات الزراعة العضوية على المحتوى المعدني في التّربة والّتي قد لا تكون كافية.
وقد قام الباحثون في جامعة "سانت دييغو" الأميركية بعقد مقارنة بين الأملاح والعناصر السامة الموجودة في الألبان العضوية وبين الألبان التقليديّة، وتمّ أخذ عينات منها في العديد من المزارع.
وأظهرت النتائج الأولية أن محتوى العناصر المعدنية في الحليب العضوي يعتبر منخفضاً مقارنة بالحليب التقليدي، رغم أنه لا توجد اختلافات في كميّة المركّبات السّامة مثل "الكادميوم" والتي تمّ الكشف عنها أيضاً بتركيزات منخفضة للغاية.
كما توصّلت البحوث إلى أن الحليب العضوي يحتوي على مستويات أقلّ من العناصر مثل النحاس والزنك إلا أنّها قد لا تمثّل مشكلة كبيرة، لأن الحليب لا يعد المصدر الرئيسي لهذه العناصرالغذائية في وجباتنا الغذائيّة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم