متى تتلاشى الذاكرة؟

15 تشرين الثاني 2016 | 09:30

توصلت دراسة حديثة نشرت في دورية Menopause ونقلها موقع WebMD الطبي إلى أن الذاكرة قد تتلاشى مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين خلال انقطاع الطمث.

وأوضح واضعو الدراسة أنَّ فقدان الذاكرة هو مشترك بين الناس ويؤثر في 75% من كبار السن. ولكنهم لفتوا إلى أن بعض النساء اللواتي ينقطع الطمث لديهنَّ أكثر عرضة للنسيان، على الرغم من ذلك لا يزلن يتفوقنَ على الرجال في اختبارات #الذاكرة.

وقال المدير التنفيذي لجمعية سن اليأس في أميركا الشمالية، الدكتور جوان بينكرتون، إن "التشوّش في #الدماغ والشكاوى المتعلقة بمشاكل الذاكرة يجب أن تؤخذ على محمل الجد".

قاد الدراسة مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة هارفرد، وشملت 212 رجلاً وامرأة، تراوح أعمارهم بين 45 و55 سنة. وللتوصل إلى هذه الخلاصة، استخدم الباحثون اختبارات التفكير لتقييم الذاكرة، وطريقة لمعالجة النصوص والاختبارات اللفظية.

وتبيَّن أن النساء اللواتي يدخلن مرحلة انقطاع الطمث كانت ذاكرتهنَّ أسوأ من اللواتي لم يدخلن مرحلة انقطاع الطمث. وأكَّد الباحثون وجود رابطٍ بين انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء الأكبر سناً وانخفاض معدلات تعلم معلومات جديدة ما يُشير إلى الذكريات الجديدة. ولكن شدّد معدو الدراسة على أنَّ التخزين في الذاكرة لا يتأثر بانقطاع الطمث.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard