الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بوريسوف تقدّم باستقالته... رومن راديف المؤيد لروسيا يفوز في الانتخابات البلغارية

المصدر: (أ ف ب)
بوريسوف تقدّم باستقالته... رومن راديف المؤيد لروسيا يفوز في الانتخابات البلغارية
بوريسوف تقدّم باستقالته... رومن راديف المؤيد لروسيا يفوز في الانتخابات البلغارية
A+ A-

فاز مرشح المعارضة الاشتراكية رومن راديف المقرب من #موسكو في الانتخابات الرئاسية البلغارية مع 59,35% من الاصوات، وفق نتائج رسمية غير نهائية، بينما قدم رئيس الوزراء بوريس بوريسوف استقالته رسميا اليوم.


وحصلت منافسة راديف رئيسة البرلمان تسيتسكا تساتشيفا على 36,17% من الاصوات اي اقل منه بـ20 نقطة تقريبا بحسب اللجنة الانتخابية بعد فرز 99,33% من الاصوات.


وكما كان بوريسوف اعلن سابقا، تقدم رسميا صباح اليوم باستقالة حكومته. يفترض ان ينظر البرلمان في الاستقالة الاربعاء على ان يعين الرئيس المنتهية ولايته روسي بليفنلييف حكومة انتقالية.


واعلنت رئاسة الحكومة في بيان الاثنين ان الحكومة "ستواصل ممارسة مهامها حتى تعيين حكومة جديدة وستؤمن الاستمرارية في ادارة البلاد.
من المتوقع نشر النتائج الرسمية النهائية الاربعاء على ان يتولى الرئيس الجديد مهامه في 22 كانون الثاني المقبل.


بما ان بلغاريا تطبق نظاما برلمانيا فان دور الرئيس بروتوكولي وهو يمثل خصوصا سلطة معنوية.


ولا يؤدي انتخاب الرئيس، وهو منصب فخري، تلقائيا الى استقالة الحكومة وتشكيل سلطة تنفيذية جديدة، الا ان بوريسوف الذي يتراس حكومة اقلية يدعمها القوميون، أعلن ان نتائج الانتخابات الرئاسية تكشف "نقصا في التاييد" من الناخبين.


وحظي راديف الذي لا يتمتع بخبرة سياسية بدعم ناخبين من مختلف الميول السياسية. واظهرت استطلاعات الرأي، ان 35% من ناخبي الكتلة الاصلاحية التي تشارك في حكومة بوريسوف و60% من القوميين صوتوا لصالحه.


وكان حزب بوريسوف والاشتراكيون اعلنوا الاحد انهم لن يسعوا الى تشكيل حكومة في اطار البرلمان الحالي وانهم يريدون تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة.


سيكون على الرئيس الجديد حل البرلمان وتحديد موعد للانتخابات التشريعية التي ستتم في اذار 2017 على اقرب تقدير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم