"عينطورة- صفر نفايات"

14 تشرين الثاني 2016 | 13:06

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

اطلق نادي روتاراكت ساحل المتن حملة تمويل مشروع "عينطورة صفر نفايات" في لقاء عقد في صالون كنيسة سيدة الانتقال في البلدة شارك فيه رئيس البلدية لبيب عقيقي، رئيس معهد القديس يوسف الاب سمعان جميل وحشد من الشخصيات.

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب لعضو "لقاء الاثنين" حكمت حنين. وتحدث رئيس البلدية فقال: "منذ سنة ونصف السنة تقريبا، عندما اشتدت ازمة النفايات وتفاقمت في كل لبنان، راودنا حلم في عينطورة-كسروان ان نتغلب على الازمة التي كانت ضمن برنامحنا الانتخابي منذ العام 2010.
بدأنا نبحث الموضوع مع سكان عينطورة واهاليها، وشرعنا بالتنفيذ مع معهد القديس يوسف انذاك كخطوة اولى.

ثم طلبنا من الاهالي والسكان ان يباشروا بالفرز من المصدر واعتقدنا ان هذا العمل سيؤدي الى مكسب مادي لصندوق البلدية ينتج عن بيع المواد المفرزة".

اضاف: "تابعنا المسيرة يومها مع شباب من روتاراكت بتبرع من الجامعة الاميركية وروتاري سيدرز بيروت، ثم انضم شباب روتاراكت ساحل المتن ونادي روتاري كسروان الى المشروع . وتمت المرحلة الاولى بتدشين مركز فرز النفايات الصلبة في نيسان الفائت. ان الفرحة التي غمرتنا يومها جعلتنا نتابع المسيرة في مرحلة جديدة. اعتقدنا يومها ان الامور سهلة ستسير بسرعة وعلى اكمل وجه من دون اي عقبة. وفجأة بدأت العراقيل تواجهنا، اذ اشتدت ازمة النفايات وراحت المؤسسات التي كانت تتسلم منا المواد المفرزة تجد صعوبة في استلامها حيث تعجز عن استيعابها. واسوأ ما في الامر ان هذه المؤسسات توقفت عن الاستلام. امام هذا الواقع لجأنا الى طرق مختلفة للتخلص من العوادم بحيث نحافظ على بيىة نظيفة".

وتابع: "ثم انتقلنا الى مرحلة ثانية كليا وهي معالجة المواد العضوية، في بادئ الامر كنا ندرك ان هذه العملية صعبة، بل اصعب من سابقتها، و كنا نحاول تحاشي المباشرة بتنفيذ العمل عليها، وجاءتنا المحاولة من جديد من شباب الروتاري والروتاراكت ساحل المتن الذين كنا قد التزمنا معهم وتعهدنا بان تنجاوز الصعوبات مهما كانت، و ان نتابع الطريق معا حتى النهاية. وصممنا جميعا على جعل بلدة عينطورة-كسروان نظيفة كليا مع صفر نفايات بحيث تصبح نموذجا لبنانيا يقتدى به في كل انحاء الوطن(...)".

وتلاه الخبير البيئي انطوان ابو موسى فابدى استغرابه "تحييد البلديات عن موضوع النفايات وهي التي تأسست اصلا لحل هذا الموضوع"، واثنى "على الجهود الكبيرة والجدية التي قامت بها بلدية عينطورة لحل مشكلة النفايات على الرغم من امكاناتها المحدودة". وتمنى ان "تكتمل الخطوة التي كانت قد بداتها للوصول الى الهدف الاساسي وهو (عينطورة -صفر نفايات)".

وعرض فيلم وثائقي شرح كيفية جمع النفايات وفرزها وتسبيغها للاستفادة منها اكبر قدر ممكن.
والقت ماريا سلوم كلمة روتاراكت ساحل المتن.

وختاما سلم رئيس البلدية عقيقي وسلوم الفنان جوزف عازوري درعا تقديريا لجهوده في انجاح المشروع.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard