ندوة عن التعاون اللامركزي بين البلديات في عكار

14 تشرين الثاني 2016 | 11:56

المصدر: "النهار"

نظم اتحاد بلديات جرد القيطع في #عكار ورشة في القموعة حول التعاون اللامركزي في البلديات وأهميته في التنمية المحلية وذلك ضمن مشروع RECONNET الممول من الاتحاد الأوروبي . وحضرالوزير السابق سامي منقاره، النائب خالد زهرمان، النائب السابق وجيه البعريني، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء أحمد قمرالدين ممثلا بعبدالله عبدالوهاب وشخصيات.

استهلت الورشة بكلمة رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبدالإله زكريا. وأثنى على "أهمية التعاون بين البلديات وما له من أثار إيجابية على حسن سير عمل البلديات".

وتلاه عبدالوهاب وشدد على "أهمية التعاون اللامركزي بين البلديات ودوره في التنمية المحلية وخصوصاً مع الخارج".
وتناول منقارة "اهمية دور المجتمع المدني في مجال التنمية ".وتمنى على البلديات "اشراك المواطنين في هذه العملية" .
ثم تحدث زهرمان عن "أهمية إقامة مثل هذه الورشات لتبادل الخبرات بين البلديات وسبل تطوير هذا العمل على ضوء اولويات المنطقة وحاجاتها ".
وكانت كلمة لمديرة اتحاد بلديات الفيحاء ديمة حمصي اكدت فيها على "أهمية التعاون المركزي في التنمية المحلية وتعداد التجارب والمشاريع المثمرة على هذا الصعيد مع اتحادات البلديات الشريكة".

وعرضت أسماء عنتر تجربة اتحاد بلديات جرد القيطع "وتعاونه مع مختلف الجهات المانحة والشريكة والمشاريع التي أثمرت عن هذا التعاون".
ثم كلمة لسمر شمعون التي عرضت مشروع "عملية اليوم السابع" الهادف إلى إشراك الجامعة في تنمية المجتمعات المحلية خصوصا في المناطق المهمشة".

وتناول رئيس فريق الدعم التقني في الصندوق محمد عرابي دور صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في التنمية المحلية وخصوصاً في جرد القيطع .
وعرض قيمة الهبات المقدّمة لجرد القيطع ونوع المشاريع المنفذّة ومنهجية العمل التي ترتكز أساساً على المشاركة المحلية إلى جانب السلطة المحلية ومؤسسات المجتمع المدني في التشخيص للواقع وتحليل المشكلات واختيار المشاريع واتخاذ القرار والتنفيذ والمتابعة للمشاريع.
وأشار إلى" ان التحديات التي تواجه فرص التنمية خصوصاً في المناطق المهمشة، "أهمها غياب التخطيط المحلي والقدرة على إشراك الطاقات المحلية وتجديد النخب القيادية للتعويض عن النقص الحاصل في الموارد المالية والقدرات المحدودة للمجالس البلدية. وان لا تنمية ممكنة من دون الحفاظ على الموارد المحلية من طاقات بشرية وموارد طبيعية وإعداد دراسات جدوى للمشاريع المقترحة لضمان استمرارها".



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard