الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"سَنُقاتل الخلايا السرطانية" في هونغ كونغ: حشد غاضب تظاهر تأييدا لبكين

المصدر: أ ف ب
"سَنُقاتل الخلايا السرطانية" في هونغ كونغ: حشد غاضب تظاهر تأييدا لبكين
"سَنُقاتل الخلايا السرطانية" في هونغ كونغ: حشد غاضب تظاهر تأييدا لبكين
A+ A-

شارك آلاف في تظاهرة موالية لبكين في هونغ كونغ، تأييدا لقرار الصين بمنع نائبين مؤيدين للاستقلال من تسلم مهماتهما، وسط تفاقم المخاوف من تهديد الحريات في المدينة.


وصدر قرار بكين الاثنين، استباقا لقرار من القضاء في هونغ كونغ. ومنع النائبين بادجيو لونغ ويان واي-تشينغ من دخول برلمان هونغ كونغ، بعدما تعمدا قراءة القسم بطريقة خاطئة الشهر الماضي، فرفضا لفظ كلمة "الصين" بطريقة صحيحة، واستخدما مصطلحات سلبية بينما لفا نفسيهما باعلام تقول: "هونغ كونغ ليست الصين".


واصدرت بكين الاثنين تفسيرا لدستور هونغ كونغ اكد ان اي شخص يمتنع عن التلفظ بحرفية قسم او "يؤدي القسم مفتقرا الى الصدق او الجدية"، ينبغي استبعاده.


وقد تجمع حشد صاخب حول مقر الحكومة في هونغ كونغ، حاملا اعلام الصين، تأييدا لقرار بكين غير المسبوق، وسط انتقادات حادة من ناشطين من اجل الديموقراطية وخبراء قانونيين اعتبروا ان القرار الصيني ضربة كبرى لاستقلال قضاء المدينة.


وهتف المتظاهرون شعارات مثل "لا لاستقلال هونغ كونغ، نعم للتفسير(الصيني)"، اثناء التجمع الذي شارك فيه نواب موالون لبكين. وقال النائب مايكل تيان امام حشد صاخب ان هناك "خلايا سرطانية تروج لاستقلال هونغ كونغ... وسنقاتلها حتى النهاية"، مؤكدا ان "الصين لن تسمح ابدا بتقسيم الامة". كذلك، قالت النائبة بريسيلا لونغ ان سلوك النائبين في مراسم اداء القسم "اهان الشعب الصيني برمته".


وتحدثت الشرطة عن مشاركة 28.500 شخص في التظاهرة. وما زال قرار محكمة هونغ كونغ العليا بشأن استبعاد لونغ وياو معلقا.


العام 1997 سلمت بريطانيا هونغ كونغ الى الصين بموجب اتفاق "بلد واحد، ونظامين" اتاح للمدينة حريات اكبر من تلك الممنوحة في الصين يضمنها دستور يسمى "القانون الاساسي". لكن المخاوف تزايدت اخيرا من تضييق صيني اضافي على تلك الحريات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم