الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

عريجي يضع حجر الأساس لجناح ملاصق للمتحف الوطني

المصدر: "النهار"
مي عبود أبي عقل
عريجي يضع حجر الأساس لجناح ملاصق للمتحف الوطني
عريجي يضع حجر الأساس لجناح ملاصق للمتحف الوطني
A+ A-

بعد عامين ونصف العام من التهيئة والتحضيرات، وضع وزير الثقافة ريمون عريجي ورئيسة "المؤسسة الوطنية للتراث" منى الهراوي قبل ظهر اليوم الحجر الأساس لجناح ملاصق للمتحف الوطني، بهبة مشتركة من عائلة رجل الأعمال نهاد السعيد ومؤسسة التراث، بلغت 3 ملايين دولار. حضر الحفل السيدات: رنده برّي، ولمى سلام، ومنى الهراوي، ونورا جنبلاط، ورئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت المهندس جمال عيتاني، وعائلة نهاد السعيد، والمدير العام للآثار المهندس سركيس الخوري وعدد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية.
يتألف المبنى الجديد من طابق أرضي وطابقين سفليّين، ويضم "قاعة نهاد السعيد للثقافة"، ومخزنًا لمديرية الاثار، وكافيتيريا، وتحيط به حديقة تزينها قطع أثرية، ويطل على ميدان سباق الخيل. وتم الاستحصال على موافقة مجلس الوزراء وكافة الموافقات الرسمية والإدارية اللازمة للبدء بالتنفيذ.
بعد كلمة ترحيب بالحضور أوضح عريجي أن "هذا المشروع استغرق ما يقارب السنتين والنصف من العمل الدؤوب، وهو يشكّل صفحة جديدة في مسار المتحف" مشيرا الى بعض العقبات القانونية والإدارية التي واجهتنا"، وشكر الوزير "لمى سلام التي كانت أول من عرض عليه المشروع بكل تفاصيله، وعائلة السعيد التي تكرّمت بهبة قيمة جداً، ورئيسة وأعضاء المؤسسة الوطنية للتراث، ومحافظ مدينة بيروت والمجلس البلدي على جهودهم، وكل من ساهم في تحقيق هذا المشروع الحيوي"، ونوّه "بجهود المكتب الهندسي بإشراف المهندس رائد أبي اللمع وفريق عمل مديرية الآثار".
وكشف أن "أعمال تنفيذ المشروع ستبدأ غداً، ويعتبر من أهم المشاريع الثقافية التي أنجزت مؤخراً، كونه يرقى بمتحفنا الوطني إلى مسار المتاحف الوطنية العالمية، التي تتضمن قاعات لتنظيم نشاطات ومناسبات ثقافية واجتماعية"، متمنياً على الوزير الخلف متابعة المشروع.
بدورها توجهت السيدة الهراوي بالشكر الجزيل للوزير عريجي "الذي كان متفهماً جداً لدور المؤسسة في تحقيق هذا المشروع والى عائلة السعيد لمساهمتها القيًمة" .
[email protected]
Twitter:@mayabiakl

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم