عبارات إيّاك أن تستخدمها أمام الضيوف

10 تشرين الثاني 2016 | 13:43

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

احرص على استخدام أسلوب لبق في الكلام في حضرة ضيوفك، لما له من تأثير على مدى نجاحك مجتمعياً وإمكان اكتسابك للأصدقاء خصوصاً في مرحلة ما بعد الزواج وتأسيس أسرة صغيرة، حيث إن المفاتيح التي تتحكّم بمضامين الحياة الشخصية تختلف. إليك أبرز التعابير غير المحبّذة التي لا بد من تفاديها أمام الضيوف لأنها تعبّر عن زاوية غير مستحبّة في شخصيتك وتعكس عدم نضجٍ وقلّة ثقافة وثقل حضور.

- نقل النميمة والتعابير الهجومية السلبية: في حال شهدت على أحد المواقف الهجومية التي تتناول ضيوفك، لا تلجأ الى الإفصاح عنها أمامهم. ان ذلك الأمر قد يحرجهم، فضلاً عن أنه يعبّر عن رغبةٍ لديك في تعكير صفوف العلاقات الاجتماعية. كما أنك ستظهر بصورة المشارك في صياغة النميمة ونقلها، رغم عدم تحملك أي مسؤولية شخصية حيال ما قيل، الا أن اقدامك على التورّط في الأخذ والرد يظهرك في موقع صاحب المسؤولية.

- ادخالهم في تفاصيل خاصة لا علاقة لهم بها: كالشكوى حيال المشكلات الشخصية التي تعانيها او الافصاح عن خبايا خاصة بحياتك او علاقتك بجيرانك او عائلتك او اصدقائك او محيطك المهني. من المفضّل أن تبقى هذه التفاصيل محصورة في اطارٍ ضيّق كالأصدقاء المقرّبين لا أكثر، عوضاً من طرحها امام الضيوف والاقارب. ذلك لأن لا علاقة مباشرة لهم بها، وقد تفرض نفسك عليهم بمعنى أن تطرح أمامهم فضايا قد لا يجرؤون على اتخاذ موقفٍ منها رغم إصرارك على معرفة آرائهم الصريحة.

- الكلام في مواضيع حساسة قد لا يرغبون في الإفصاح عنها: في حال علمتم اي معلومة او خبر حساس عن الضيف لا تصارحه به اثناء الزيارة، لأنه ان كان يريد التعبير عن موقفٍ معين كهذا سيلجأ بنفسه الى الافصاح. قد يكون ما نقل اليك مجرّد شائعة أو خبر مغلوط، لذلك من المفضل أن لا تحرج نفسك في الدخول في تفاصيل قد لا يكون لها اساسٌ من الصحة. تذكّر أنك بهذه الحالة تظهر بصورة الحشري.

- المبالغة في الهزل: غالبية الضيوف لا يهوون الهزل، ولا يحبذونه. لذلك لا تلجأ الى استخدامه سوى مع الأجواء المجتمعية المقربة منك. واحرص على عدم اعطائها زخماً دائماً خصوصاً في حال اتخذت الزيارة طابعاً رسمياً. هذا ما يجعلك محط انتقاد وربما سخرية.

- التعابير السلبية: انتبه من الالفاظ السلبية والتعابير النابية او السوقية التي تصوّر الآخر على أنه انسان مهان. انها أكثر التعابير التي ستنهي علاقتك بمحيطك المجتمعي الجدير بالاحترام والثقة. هذا ما سيعبّر عن سلبيتك وعدم قدرتك على مقاربة الامور بواقعية ونضج. وسيصورك في صورة الشخص الممتعض او الغاضب او عدم القادر على السيطرة على انفعالاته. ما يعني أنك غير مؤهل لنيل ثقة الآخرين.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني