ترامب #بي_الكل: "ترامبك جاية من الله"!

9 تشرين الثاني 2016 | 11:27

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

يوم مفاجأة للأميركيين، فبعدما كانت كل استطلاعات الرأي قد حسمت أن هيلاري كلينتون ستكون رئيسة الولايات المتحدة الـ45، انتهت عمليتا الاقتراع والفرز لتقلب المعادلة ويفوز ترامب بالرئاسة، واذ باللبنانيين يلقبونه عبر مواقع التواصل الاجتماعي بـ#بي_الكل تيمناً بلقب الرئيس ميشال عون الذي انتخب منذ نحو الأسبوع رئيساً للجمهورية اللبنانية.
غير أن هذا اللقب لم يعجب كثيرون، فمنهم من كتب: "من بعد بي الكل وخي الكل اجا ترامب جد الكل"، فاعترض البعض الآخر كون الرئيس اللبناني أكبر سناً من الرئيس الأميركي الجديد. ربط اللبنانيون عبر العالم الافتراضي بين انتخاب عون والانتخابات الأميركية التي أوصلت ترامب الى البيت الأبيض، فحوّلوا أغنية "عونك جايي من الله"، الى "ترامبك جاية من الله يا أميركا الغالية". وهناك من ترجم كلمة "هلقتنيي، صرت بي الكل الى اللغة الانكليزية" وكتب: "Nowtnieh, i became dad el all". أما مؤيدو "التيار الوطني الحر" فأعلنوا أن الرئيس الأميركي الجديد يمتلك بطاقة انتساب للتيار " طلع الرفيق ترامب معه بطاقة".

#بي_الكل الأميركي شكّل حالة صدمة في العالم الافتراضي خصوصاً اللبناني. فمؤيدوه اللبنانيون كانوا فرحين، أما مؤيدو كلينتون فعبّروا عن امتعاضهم كل بحسب رؤيته للأمور و"تحليله" للواقع. وأعلنت احدى المستخدمات أنها كانت تخطط للهجرة الى الولايات المتحدة، ولكن وبعد انتخاب ترامب: "أفضل الانتقال الى مجرّة أخرى". أما أحد المعارضين لوصول ترامب للرئاسة فكتب: "شكلن مش بس اللبنانيين بينضربوا على راسن هني وعم ينتخبوا. في غيرون كثير كمان بالطرف الثاني من العالم"، أما آخر فعلّق، " اصلا ترامب طلع باصوات الشيعة.. بدنا القانون الارثوذوكسي".
وانشغل المستخدمون هذه المرة بزوجة ترامب ميلانيا، اذ نشر أحدهم صورة مثيرة لها وعلّق عليها: " مبروك رفيق ترامب... تعبت ولاقيت"، والبعض لقبها بـ#أم_الكل. فردّ آخر " قلو...بيل كلينتون واشرب ميته ".

اذاً ترامب رئيساً. واحتفاء "سمعت أصوات رصاص في أرجاء الولايات الأميركية"، ووزير التربية الياس بو صعب قرر اغلاق المدراس غدًا احتفالا بفوزه، في سبيل "النكتة".
وكان لليلى عبد اللطيف حصة كبيرة في نهفات اللبنانيين بالتزامن مع الانتخابات الأميركية: " استطلاعات الرأي يلا لشوف روحو صفو حدها ل #ليلى_عبداللطيف"، أما أخرى فكتبت عبر حسابها على "فايسبوك": " ظبطت مع القرد والفيل وليلى عبد اللطيف ما كانت تظبط معها".
اختلفت الآراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بقدر اختلاف الرموز التعبيرية على "فايسبوك"، بين "الاعجاب"، و"الانذهال"، و"الحب"، و"الغضب" والضحك. الجدية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لم تغب، ففي ظل كل النكات انشغل كثيرون في تحليل تبعات وصول ترامب الى البيت الأبيض، فالبعض رأى فيه انفراجاً، أما آخرون رأوا "عهد الفوضى واليمين المتطرف" و"عصر المجانين".

 



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard