مواقف دولية من وصول ترامب... بين الصدمة والترقب

9 تشرين الثاني 2016 | 10:36

المصدر: "ا ف ب - رويترز"

  • المصدر: "ا ف ب - رويترز"

توالت ردود الفعل الدولية المؤيدة والمعارضة لوصول دونالد #ترامب الى سدة الرئاسة الاميركية. ووفق المواقف يبدو ان الرئيس الاميركي سيكون لديه مهمة كبيرة مع الدول التي تعارض وصوله.

المانيا

عرضت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب "التعاون الوثيق" الذي يستند الى القيم المشتركة للديموقراطيات الحرة.
وقالت ميركل ان "المانيا واميركا تشتركان في قيم الديموقراطية والحرية واحترام حكم القانون والكرامة الانسانية بغض النظر عن الاصل ولون البشرة والدين والجنس والميول الجنسية او المعتقدات السياسية"، واضافت انه "بناء على هذه القيم اعرض التعاون الوثيق على الرئيس المقبل للولايات المتحدة دونالد ترامب".

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين قد قالت إن تحرك المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب نحو فوز لم يكن متوقعا يمثل "صدمة كبرى".

وأضافت لتلفزيون "ايه.آر.دي" الألماني: "أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتا له بل كان (تصويتا) ضد واشنطن... ضد مؤسسة (الإدارة الأميركية)".

#روسيا
من جهته، قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين هنأ قطب الأعمال دونالد ترامب بفوزه في انتخابات الرئاسة الأميركية عبر تطبيق تليجرام اليوم الأربعاء. وذكر الكرملين في بيان "عبر بوتين عن أمله في التعاون لإخراج العلاقات الأميركية الروسية من وضع الأزمة وفي التعامل مع القضايا الدولية والبحث عن أساليب فعالة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن العالمي".

وأضاف بوتين أنه على ثقة من أن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن سيخدم مصالح الدولتين.

بدوره، اعرب رئيس مجلس الدوما الروسي عن اعتقاده بإمكانية إجراء حوار بناء مع الرئيس الأميركي الجديد.

الاتحاد الأوروبي

وجه رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الاربعاء دعوة الى الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب لعقد قمة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في اوروبا حين يسمح له الوقت بذلك.
وفي رسالة تهنئة مشتركة لترامب على فوزه، وجه يونكر وتوسك "دعوة له للتوجه الى اوروبا لعقد قمة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في اول فرصة ممكنة له" مؤكدا ان "تعزيز العلاقات بين الطرفين مهم اكثر من اي وقت مضى".

الى ذلك، قالت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد والولايات المتحدة سيواصلان العمل معا بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وقالت في تغريدة عبر "تويتر": "العلاقات الأوروبية الأميركية أعمق من أي تغيير سياسي. سنواصل العمل معا ونعيد اكتشاف قوة أوروبا". 

ايران 

قال الرئيس الايراني حسن روحاني انه "من غير الممكن" ان يلغي الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الاتفاق النووي الذي ابرمته طهران مع الدول الكبرى، رغم تهديده بذلك".
وصرح روحاني امام حكومته ان "موقف ايران من الاتفاق النووي هو ان الاتفاق لم يبرم مع دولة واحدة او حكومة واحدة بل تمت المصادقة عليه بموجب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي، ومن غير الممكن ان تغيره حكومة واحدة"، بحسب التلفزيون الرسمي.
وخلال حملته الانتخابية وصف ترامب الاتفاق بانه "كارثي". وقال ان الغاءه "سيكون اولويتي الاولى". واضاف روحاني المعتدل الذي سعى الى علاقات افضل مع الغرب، ان مكانة الولايات المتحدة في العالم ضعفت بسبب "سياساتها الخاطئة".
وتابع ان "الولايات المتحدة لم تعد لديها القدرة على خلق الخوف من ايران (ايرانفوبيا) وتشكيل توافق ضد ايران".
واشار الى ان "سياسات ايران للحوار البناء مع العالم، وحقيقة رفع العقوبات عن ايران وضع الاقتصاد الايراني على طريق لا يمكن العودة عنها".

وكان قد دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاربعاء الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الى "احترام الاتفاقات" الدولية المبرمة مع بلاده فيما يثير انتخاب الملياردير الشعبوي الجمهوري مخاوف على الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وقال ظريف خلال زيارة الى بوخارست "كل رئيس للولايات المتحدة يجب ان يفهم وقائع العالم اليوم. الاهم هو ان يحترم رئيس الولايات المتحدة الاتفاقات والتعهدات التي تقطع ليس على مستوى ثنائي وانما على مستوى متعدد الاطراف".

#الحلف_الاطلسي 

اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ان زعامة الولايات المتحدة "مهمة اكثر من اي وقت مضى" بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة الاميركية قائلا ان "حلفا قويا هو امر جيد للولايات المتحدة واوروبا".
وقال ستولتنبرغ في بيان "نحن نواجه اجواء امنية جديدة صعبة وخصوصا في ما يتعلق بالحرب الهجينة والقرصنة المعلوماتية وتهديد الارهاب"، مضيفا ان "زعامة الولايات المتحدة مهمة اكثر من اي وقت مضى".

#حماس
من جهتها، أكدت حركة حماس الاربعاء أن "الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا" على اي تغيير في السياسة الاميركية التي قال انها "منحازة" ضد الفلسطينيين، مع فوز ترامب.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري "رغم ذلك، نأمل ان يعيد الرئيس الاميركي ترامب تقييم هذه السياسة واعادة التوازن لها تجاه قضية فلسطين وقضية الامة".

#فلسطين
أعلنت الرئاسة الفلسطينية جاهزيتها للتعامل مع دونالد ترامب الرئيس الاميركي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها نبيل ابو ردينة.

وقال أبو ردينة "نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الاميركي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967".

#فرنسا
تزامنا، قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت إن بلاده سيكون عليها أن توضح مع الولايات المتحدة مسائل رئيسية مثل الصراع في سوريا والصفقة النووية لإيران والتغير المناخي مع فوز ترامب رئيسا.

وأضاف لتلفزيون (فرنسا 2) أنه كان يفكر في أن شخصية ترامب مثيرة "للتساؤلات".

وردا على سؤال في شأن شخصية ترامب، قال إيرولت "تجعلك تفكر وتطرح أسئلة وربما تثير ردود فعل".

اليمين الفرنسي
بدورها، وجهت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبن في تغريدة عبر "تويتر": "التهانئ للرئيس الجديد للولايات المتحدة دونالد ترامب والشعب الاميركي الحر".

#مصر
الى ذلك، هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي ترامب بفوزه برئاسة الولايات المتحدة، معربا عن امله في "بث روح جديدة" في العلاقات المصرية الاميركية التي شهدت بعض الفتور منذ اطاحة الرئيس محمد مرسي العام 2013.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية ان السيسي "يتقدم بخالص التهنئة للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب متمنيا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومتطلعا إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأميركية على كافة المستويات".

واضاف البيان :"ان مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الاميركية".

#اليابان

هنأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الجمهوري دونالد ترامب بفوزه بالرئاسة الاميركية وتعهد بان يحافظ البلدان على علاقاتهما الوثيقة.
وقال آبي في برقية تهنئة "اعرب عن تهاني الحارة على انتخابك رئيسا مقبلا للولايات المتحدة"، مضيفا "اليابان والولايات المتحدة حليفان ثابتان تربطهما قيم مشتركة من بينها الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان الاساسية وحكم القانون".

#تركيا 

عبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن أمله في أن يؤدي فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى خطوات إيجابية بالنسبة إلى الشرق الأوسط وإلى الحقوق والحريات الأساسية في العالم.
وقال إردوغان في خطاب في اسطنبول "آمل أن يؤدي هذا الخيار (الذي اتخذه) الشعب الأمريكي إلى اتخاذ خطوات مفيدة للعالم فيما يتعلق بالحقوق والحريات الأساسية وبالديمقراطية والتطورات في منطقتنا."

#الصين 

هنأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة الاميركية وقال انه يتطلع الى العمل معه، بحسب ما اورد تلفزيون "سي سي تي في" الرسمي الاربعاء.
ونقل التلفزيون عن الرئيس الصيني قوله "اقدر العلاقات الصينية الاميركية واتطلع الى العمل معه والتمسك بالاحترام المشترك ومنع النزاعات والمواجهات".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard