الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"مقبرة" و"هلع" في الأسواق... كيف تتأثر أوضاع البورصة والنفط والذهب بفوز ترامب؟

المصدر: (أ ف ب)
"مقبرة" و"هلع" في الأسواق... كيف تتأثر أوضاع البورصة والنفط والذهب بفوز ترامب؟
"مقبرة" و"هلع" في الأسواق... كيف تتأثر أوضاع البورصة والنفط والذهب بفوز ترامب؟
A+ A-

سادت حال من الهلع اسواق المال اليوم، بينما تراجع سعر الدولار والبيزو المكسيكي خوفا من فوز لدونالد #ترامب في الانتخابات الرئاسية الاميركية.
وقال المحلل لدى مجموعة "اواندا" كريغ ايلام: "انها مقبرة في الاسواق مع اقتراب ترامب من البيت الابيض".


وفي بورصة طوكيو بدأ المؤشر نيكاي الجلسة على ارتفاع نسبته 0,64 بالمئة مراهنا على فوز المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون. لكنه بدل توجهه مع اعلان النتائج وتراجع اكثر من 6 بالمئة في بداية جلسة بعد الظهر.


وقررت وزارة المال اليابانية ووكالة الخدمات المالية وبنك اليابان اليوم، عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع في الاسواق مع احتمال فوز ترامب. وقال ناطق باسم البنك المركزي لوكالة فرانس برس ان الاجتماع مقرر عند الساعة 15,00 (06,00 ت غ) في مقر وزارة المالية.
وفي هونغ كونغ وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر بورصة هونغ كونغ 3 بالمئة وسيدني 2 بالمئة وشنغهاي 1,3 بالمئة وبومباي حتى ستة بالمئة، متأثرة ايضا باعلان للحكومة الهندية لمكافحة التهرب الضريبي.


وفي الولايات المتحدة، انخفضت اسواق المال الاميركية وبورصة نيويورك اكثر من خمسة في المئة الثلثاء مع تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في السباق الى البيت الابيض.


وحوالى الساعة 05،10 بتوقيت غرينتش هبط مؤشر "إس آند بي" الاوسع نطاقا 5،01 بالمئة، فيما تهاوى مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 5،08 بالمئة ما يعكس القلق المتزايد في الاسواق بشأن المخاطر الاقتصادية المرتبطة بوصول ترامب الى البيت الابيض.
وتراجعت بورصة لندن حوالى خمسة بالمئة في الاسواق الآجلة قبل ساعات من بدء الجلسة. وخسرت هذه العقود 4,44 بالمئة.


وقال ايرلام "للمرة الثانية هذه السنة كانت تكهنات الاسواق خاطئة. في حزيران عولت على بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي وهذه المرة كانت تراهن على مخرج جيد مع فوز كلينتون لكنها اخطأت".


والغليان نفسه سجل في قطاع الصرف.


فقد حلّق الين والأورو مقابل الدولار ظهر الاربعاء في طوكيو في وقت كانت نتائج الانتخابات الرئاسية الاميركية لا تزال غير مؤكدة، اذ تخوف المستثمرون من احتمال فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب.


وهبط الدولار الى 101،30 ينا مع تقدم ترامب مقابل 105،47 ينا قبل بضع دقائق. اما الأورو فارتفع الى 1،1287 دولار مقابل 1،0990 دولار في وقت سابق.


اما العملة المكسيكية التي كانت مقياسا لرأي الاسواق في الاسابيع الاخيرة حول نتيجة الاقتراع، فقد تراجعت 14 بالمئة. وقد بلغ سعر الين في طوكيو 20,7431 بيزو اي ادنى مستوى له في التاريخ، مقابل 18,1634 بيزو من قبل.


تخشى المكسيك فوز ترامب بسبب تهديدات الملياردير باعادة التفاوض حول اتفاقات التبادل الحر وابعاد ملايين المهاجرين غير الشرعيين عن الولايات المتحدة ودفع المكسيك الى دفع نفقات بناء جدار على الحدود المشتركة بين البلدين في الجنوب.
وقال خوان كارلوس رودادو الخبير في شؤون اميركا اللاتينية في مجموعة "ناتيكسيس" في نيويورك ان "الانتخابات امر اساسي ليس فقط للبيزو المكسيكي بل لكل المكسيك".


واضاف ان "هذا الاقتراع يمكن ان يحدد مستقبل المبادلات بين البلدين ويعرض للتشكيك عشرين عاما من التكامل الاقتصادي".
وفي اطار اوسع، تثير رئاسة محتملة لترامب خشية اسواق المال العالمية، بسبب تصريحاته التي تتضمن انتقادات حادة للتبادل الحر وبسبب نقص خبرته السياسية الامر الذي يشكل مصدر قلق.


وقال شينجي ناكامورا المحلل في مجموعة "اس ام بي سي فريند سيكيوريتيز" لوكالة فرانس برس ان المستثمرين اذلين ينتظرون اي نبأ "يتحرك تبعا للتطورات الجديدة في الانتخابات الرئاسية الاميركية". لكن الاثارة انقلبت كلها لمصلحة ترامب مع اعلان فوزه في ولاية فلوريدا.
اما دايسوكا اونو من مجموعة "سوميتومو ميتسوي بانكينغ" فقد رأى ان التراجع قد يكون اكبر، مذكرا بان مؤشر نيكاي لبورصة طوكيو تراجع بنسبة ثمانية بالمئة في 24 حزيران بعد صدمة بريكست تماما.


واخيرا ارتفع سعر الذهب الذي يشكل ملاذا للمستثمرين بنسبة 5,4 بالمئة الاربعاء في المبادلات في آسيا مع اقتراب ترامب من الفوز. وبعيد الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش بلغ سعر اونصة الذهب 1337,38 دولارا، مقابل 1268,30 دولارا قبل ساعات.
واخيرا، تراجعت اسعار النفط ايضا.
وحوالى الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش بلغ سعر برميل النفط الخفيف "لايت سويت كرود" تسليم كانون الاول 43,42 دولارا بعد انخفاضه 1,56 دولار. اما برميل برنت النفط المرجعي الاوروبي لبحر الشمال فقد خسر 1,46 دولار وبلغ 44,63 دولارا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم