عسر الهضم... هل من علاج له؟

7 كانون الثاني 2013 | 14:20

عسر الهضم هو مرض وظيفي سببه واضح، عكس الأمراض العضوية الأخرى. ويشير الأطباء الى أن عسر الهضم الوظيفي هو مرض تكون أعراضه الإحساس بالشبع السريع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، والإحساس بالامتلاء والانتفاخ بعد الأكل وعدم القدرة على تصريف الطعام بسرعة، والإحساس بالغثيان والألم في منتصف البطن، ومن الممكن أن تكون هذه الأعراض من دون أسباب واضحة... ولكن هل يوجد أي حل لذلك المرض؟

يُقال إن الانتفاخ الشديد الذي قد يصيبنا من خلال تجنّب المأكولات السابقة مع أخذ أقراص "ليبراكس" قبل الطعام، وأقراص "سينا جست" أثناء الأكل ثلاث مرات، وأقراصٍ أخرى ثلاث مرات عدة بعد الأكل، إضافة الى تجنّب التوتر الذهني والعصبي قدر الإمكان. وفي ما يتعلّق بمشكلة عسر الهضم، ثمة سبب رئيسي لها ينجم عن عسر الهضم الوظيفي، وهو ينتج من عدم انبساط المعدة عند تناول الطعام بدرجة كافية. ويتم حينها علاج هذا عند التشخيص من خلال تناول أقراص من الدواء، يصفها الطبيب وتؤخذ قبل الطعام. كذلك يمكن أن تؤدي الإصابة بالجرثومة الحلزونية الى عسر هضم، ولكنها تتحسن من خلال العلاج فتختفي كل أعراضه.

والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard