الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بالصور: يوم الاستشارات النيابية... الكتل تلتقي الحريري

بالصور: يوم الاستشارات النيابية... الكتل تلتقي الحريري
بالصور: يوم الاستشارات النيابية... الكتل تلتقي الحريري
A+ A-

بدأ الرئيس المكلف تشكيل الحكومة #سعد_الحريري، استشاراته النيابية في الصالون النيابي في مجلس النواب، بلقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي غادر من دون الادلاء بتصريح.


سلام


الى ذلك اعلن رئيس حكومة تصريف الاعمال تمام سلام، بعد لقائه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في مجلس النواب في اطار الاستشارات لتأليف الحكومة، "ان لقائي مع الرئيس الحريري في بداية مشاورات التأليف كان مرتكزا الى لقاءات سابقة ساهمت في توضيح الصورة لمرحلة مستقبلية نتمناها خيرا وازدهارا للبنان واللبنانيين".


وقال: "الرئيس الحريري الذي تمكن من إنجاز الإستحقاق الرئاسي لن يعجز عن موضوع تأليف الحكومة، خصوصا وان الأمور تتكامل مع بعضها لما نريد من مستقبل آمن وناجح للبنان. ونتمنى للحريري كل التوفيق ونحن موجودون هنا لدعمه".


اضاف: "الاجواء في البلد ايجابية بشكل عام والامور تمضي بشكل صحيح"، مؤكدا ان "اجواء التأليف ايجابية وسيكون لنا حكومة قريبة طالما النية موجودة والجميع مهتمون بانطلاقة واعدة".



(ناصر طرابلسي).


السنيورة
واعلن الرئيس فؤاد السنيورة "اننا اليوم كالبارحة هنأنا الرئيس الحريري على الثقة التي حصل عليها والتي تعبر عن آمال اللبنانيين في تأليف الحكومة".


وأمل "أن تكون الحكومة قادرة في الفترة الزمنية على تولي المسؤولية على القدر الذي يتوقعه اللبنانيون".


وقال: "وصلنا إلى مرحلة في لبنان لم يعد بإمكاننا فيها التساهل في إدارة الشأن العام، نحن أمام فترة عصيبة يجب أخذ الحذر فيها لأن الأمر أصبح شديد الخطورة"، مشددا على ضرورة "إخضاع الجميع إلى المساءلة، وقال: "الآن يجب تشكيل حكومة بشكل سريع وندعو إلى تسهيل عملية تأليفها لأن الناس يريدون حكومة سريعة تهتم بأمور المواطنين".


واشار الى اننا "امام فترة عصيبة ويجب أن نختار الشخص الكفوء في كل فريق سياسي لتولي أي وزارة"، داعيا الى "تعاون جميع المعنيين في الشأن السياسي لتسهيل عملية التأليف".



(ناصر طرابلسي).

مكاري
وقال نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري تمنيت عليه "ان تكون الحكومة منسجمة لاعادة ثقة الناس بدولتهم وألا تحمل غموضا فيها لأنها للانتاج لا للتعطيل".
وقال مكاري ممازحا الصحافيين: "بعتقد ما بقى تشوفوني".



(ناصر طرابلسي).


التمنية والتحرير
وكان اللقاء الاخير ضمن الجولة الاولى مع كتلة "التنمية والتحرير" الذي اعلن النائب أنور الخليل باسمها، ان "الإجتماع كان مفيدا ومنتجا وصريحا جدا في كل الأمور التي تهمنا وتهم المواطن".
وقال: "لم نطلب حقائب معينة على الإطلاق ولكن طلبنا ان يكون الأمر عاجلا بين الناس".
وحوالي الساعة الثانية والنصف تنتهت الجولة الأولى من الإستشارات النيابية في مجلس النواب، وغادر الرئيس المكلف سعد الحريري ساحة النجمة، على أن تستكمل الجولة الثانية عند الساعة الرابعة والنصف.



(ناصر طرابلسي).


الجولة الثانية


وبعد استراحة، عُقدت الجولة الثانية من الاستشارات، على الشكل الآتي:


"التغيير والإصلاح"


واكد النائب ابرهيم كنعان باسم كتلة "التيار الوطني الحر"، بعد لقائه الرئيس الحريري، ان "العهد الرئاسي الجديد، الذي هو عهد الميثاقية على مستوى رئاسة الجمهورية بوجود العماد ميشال عون، وعلى المستوى الحكومي بوجود الرئيس سعد الحريري والمجلس النيابي بوجود الرئيس نبيه بري، فهذه الميثاقية يجب ان تستكمل بتشكيل الحكومة. واليوم، يجب الافادة من اللحظة الايجابية، المحلية والخارجية، لتسهيل التأليف، وتكون لدينا حكومة في اقرب فرصة".


اضاف: "ليس الوقت للحديث عن المقاعد الوزارية، لكننا طالبنا بتمثيل الاقليات في الحكومة وطرحنا مسألة المداورة بالحقائب".


وعلى صعيد البيان الوزاري، قال كنعان: "إن خطاب القسم شكل نقطة التقاء وتأييد من مختلف الكتل النيابية بالعناوين التي حملها".


 



(سامي عياد).


"القوات"


وأشار عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان بعد لقاء كتلة نواب "القوات" رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، "أننا نريد حكومة يلتزم بها الجميع وبقراراتها دون غياب أو تعطيل، ومن يريد ممارسة التعطيل أو المعارضة فالباب مفتوح له ليكون خارج الحكومة"".


وأكد أننا "كقوات حرصاء على أن تكون الحكومة من اول الطريق حكومة متجانسة ومتفاعلة ومتضامنة". لافتا الى أن العهد الجديد بدأ بإندفاعة وبتعاون مع المكونات، ويجب أن نرسي معالم دستورية واضحة وقانونية عليه"، وأن "خطاب القسم كان خطابا دستوريا يراعي السيادة".


وقال: "لدينا أولويات عدة، قانون إنتخاب جديد، فعلى الحكومة أن تتعهد بإرسال قانون جديد للمجلس، وبأول اجتماعاتها التفاهم على مشروع انتخابي جديد، وعلى الحكومة أيضا أن تقر الموازنة لانه لا يجوز بعهد جديد أن لا نصرف على موازنة، وترسلها الى مجلس النواب، وإضافة الى عطاء أولوية للقضايا المعيشية".


وشدد على أن "القوات طالبت بأن يكون لديها وزارة سيادية، ومن حق القوات وفقا للقواعد أن يكون لديها وزارة سيادية، وأن يكون لديها وزارة من وزارات الخدمات الاساسية، ويكون لديها وزارة من الوزارات التي يعتبرونها متوسطة لتكون فاعلة".



(سامي عياد).


المرّ وتويني


ثم خرج النائبان ميشال المرّ ونايلة تويني بعد لقائهما الرئيس الحريري، فقال المرّ بكلمة مقتضبة أنّه "ما دام الجوّ إيجابياً، تمنينا السرعة في التأليف، ولم تكن لنا مطالب معيّنة للتوزير".


وتابع: "تمنينا التوفيق للشيخ سعد، واقترحنا عليه أن يسرع في عملية التأليف خصوصا ان الأجواء ملائمة التي في ظلها يجب أن يتخذ الانسان خطوات تحول دون تكرار المشكلات. منذ سنتين ونصف سنة ونحن من دون رئيس، لذلك تمنينا عليه الاسراع والحزم في تشكيل الحكومة لنصل نهائيا الى قيام الدولة. هذا ما تمنيناه على الرئيس الحريري".


وعن توزير الياس المر، قال: "تركنا حرية الانتقاء لمن يؤلف الحكومة، لم يكن لدينا مطالب معينة لتوزير أحد منا".



(سامي عياد).


الكتائب


والتقى الحريري أيضا، كتلة نواب حزب الكتائب التي تضم النواب: سامي الجميل، سامر سعادة، فادي الهبر، نديم الجميل وإيلي ماروني.


وقال الجميّل: "في الجو الايجابي السائد اليوم في لبنان، نحن لا نستطيع إلا أن نكون ايجابيين ونعطي فرصة لإنقاذ لبنان من الواقع المرير، وهذه الفرصة هي فرصة النجاح وليست من أجل أحد، بل من أجل الشعب اللبناني الذي يتعذب منذ سنوات واليوم يأمل خيرا. ككتائبيين، واجبنا أن نعطي فرصة لهذا الخير ونواكبه ونساعد في الاتجاه الايجابي. اليوم صباحا كنت مشاركا في المؤتمر الذي انعقد في الفوروم دوبيروت من أجل كل المبادرات الشبابية في لبنان والشركات الجديدة والشباب الذين يطرحون أفكارا جديدة لمستقبل لبنان، وكنت فخورا بهذا الجيل الجديد من اللبنانيين الذي يكافح ليعيش ويستثمر ويبني في لبنان. من واجبنا أن نواكب هذا الشعب الذي يتطلع الى مرحلة من الاستقرار والنهوض الاقتصادي، وعلينا تسهيل هذا الأمر قدر الامكان".


أضاف: "اجتمعنا مع دولة الرئيس الحريري الذي تجمعنا معه رابطة الشهادة وقضية وتضحيات طويلة على مدى 11 عاما، ونتمنى له كل التوفيق وسنتعاطى بإيجابية. اجتماعنا كان ايجابيا وسنبقى على تواصل معه من أجل لما تسهيل نهوض لبنان بعد الفترة الصعبة التي مر بها".



 


إرسلان


كما التقى الرئيس المكلف النائب طلال ارسلان الذي قال: "تمنينا على دولة الرئيس الحريري التوفيق في مهامه، وطالبنا بحكومة موسعة تضم كل الافرقاء اللبنانيين وكل الكتل النيابية دون استثناء، لأننا نعتبر أن هذا العهد هو عهد جديد بكل ما من معنى للكلمة وبحاجة الى تحصين من كل اللبنانيين".


أضاف: "كما طالبنا بضرورة إنجاز -في فترة قصيرة جدا- قانون انتخاب جديد يقوم على النسبية وعدم العودة الى قانون الأمر الواقع، أي قانون الستين، تحت أي ظرف من الظروف لأنه لا يمثل قطعيا إرادة وتوجهات اللبنانيين ويحد من طموحهم. كذلك، طالبنا بتمثيل الحزب الديمقراطي اللبناني بشكل أساسي في الحكومة، وعارضت بشكل واضح ما يسمى ويقال بأنه وزارات سيادية، إذ لا يوجد في الطائف شيء إسمه وزارات سيادية على الأطلاق، وكل الوزارات هي وزارات سيادية وليس هناك وزارة حكرا على طائفة أو مذهب".


وختم: "تمنينا على دولة رئيس الحكومة الاسراع في التشكيل والتعاون مع الرئيس نبيه بري الذي نحتاج الى حكمته، وهذا أمر أساسي في هذا الظرف لنجاح مسيرة الحكومة والعهد ولملمة كل الجراح لاطلاق العهد بشكل قوي على مستوى المجلس النيابي والحكومة ورئاسة الجمهورية".



(سامي عياد).


الصفدي


ثم استقبل الحريري النائب محمد الصفدي الذي قال:اولا اود ان اهنىء الرئيس الحريري بهذه المهمة التي القيت على كتفيه، واتمنى على جميع الكتل السياسية تسهيل مهمة تأليف الحكومة بأسرع وقت ممكن رأفة بالناس ومساهمة بإنجاح العهد الجديد بأسرع وقت ممكن".


فرنجية


واستقبل أيضا، رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية مترئسا كتلة "لبنان الحر الموحد" التي تضم النائبين سليم كرم واسطفان الدويهي.


وعلى الاثر، قال فرنجية: "تمنينا على دولة الرئيس أن تتألف الحكومة في أسرع وقت ممكن، ونحن دائما داعمون لأي إتفاق يشكل إجماعا لكل الأطراف في هذا الوطن وأن تتألف حكومة وحدة وطنية فعلية. أما في ما يتعلق بحصتنا، فنحن كنا واضحين، هناك حقائب سيادية وحقائب أساسية وحقائب ثانوية، مع احترامنا لكل حقيبة، ولا نعتبر أن هناك وزارة أهم من وزارة، لكن البلد اليوم بحاجة الى خدمات ونريد وزارة ذات فعالية أكبر. لذلك طلبنا أن تتمثل كتلتنا بحقيبة تكون أساسية لها، ونحن سننسق دائما مع دولة الرئيس بري ومع الرئيس الحريري في هذا الموضوع، وبشكل أساسي مع الرئيس بري الذي نتوافق معه وهناك تواصل يومي معه".


أضاف: "من هنا نقول، إذا كان هناك إحراج في هذا الموضوع فنحن لسنا متمسكين بأي وزارة، وإذا عرض علينا شيء جيد نقبل وإذا لم يعجبنا فلسنا متمسكين بأي وزارة خصوصا أن أمامنا انتخابات بعد سبعة أشهر ونعمل على أساسها. وفي هذه المرحلة، نقول إذا كان هناك إجماع ووفاق وطنيين فلنمثل في الحكومة بوزارة فاعلة وإلا سيكون لنا موقف مما ستؤول اليه الامور".



(سامي عياد).


 كرامي


واستقبل الحريري النائب احمد كرامي الذي قال: طبعا هنأنا الرئيس الحريري وتمنينا عليه ان تتشكل الحكومة بسرعة، فالبلد بحاجة الى ذلك، وتمنينا عليه بمواضيع تتعلق بطرابلس، ووعدنا خيرا، وبموضوع السجناء الاسلاميين الذين فيهم الكثير من المظلومين. هذه القصة يجب ان تحل بأي شكل، وهو وضع يده بيد الرئيس ميقاتي من اجل هذا الموضوع والبقية يتعاطى فيها مع الرئيس ميقاتي وكله بالطريق السليم بإذن الله".


قانصوه


كما استقبل الحريري النائب عاصم قانصوه الذي قال: "تمنينا على دولة الرئيس حكومة وحدة وطنية كما طالب هو فيها شخصيا، وايضا كما لمح اليها فخامة الرئيس لتكون حكومة العهد القادم تجمع كل الناس وكل الاطياف والسياسيين والاحزاب وكل الطوائف، هذه الحكومة، ستكون تؤسس لعهد جديد وبالتالي يصار الى معالجة وطنية، واذا كان هناك من امكانية ان يكون لنا مكان. فنحن حاضرون، لا نصر كثيرا، ولكن اذا كنا في هذه الحكومة نفضل وزارة الشؤون الاجتماعية لانها تحل مشكلة مليون ونصف المليون سوري موجودين في هذا البلد. نحن قادرون ان نخدم بهذا الموضوع بحكم الموقع السياسي وان نستطيع ان نفعل شيئا للبنان، وبالتالي ان شاء الله خيرا، وهذا كل ما طلبناه ونتمنى له كل الخير في تأليف الحكومة وبأسرع وقت ممكن".



(سامي عياد).


 جنبلاط


وأخيرا التقى الرئيس المكلف في اليوم الأول والموعد الأخير كتلة "اللقاء الديموقراطي" وجبهة "النضال الوطني" برئاسة النائب وليد #جنبلاط الذي قال بعد اللقاء: "تمنيت على دولة الرئيس سعد الحريري التوفيق، وعلينا أن نلتقط هذه اللحظة التاريخية اليت سمحت لنا بانتخاب رئيس للجمهورية وتسمية الرئيس سعد الحريري رئيسا للوزراء وعلينا أن نلتقط هذه الاشارة التاريخية لأنها فرصة جدا إيجابية للبنان من أجل أن نكمل المشوار. وأن نؤكد على ديمقراطية هذا البلد وعلى تنوعه، لذلك فإن اللقاء الديمقراطي تقدم بالحد الأدنى من المطالب، لكن المهم لدينا سرعة التشكيل لأن أمامنا استحقاقات كبيرة جدا اجتماعية وسياسية، وكما سبق وذكرت قد تكون هناك وجهات نظر في السياسة مختلفة، فلنجتمع على التوافق ونترك وجهات النظر المختلفة جانبا او الأمور الخلافية جانبا، لأننا في النهاية لا نستطيع أن نقرر نحن لوحدنا ولسنا هنا كسياسيين في لبنان أو غير سياسيين نقرر ما يجري في سوريا أو في العراق أو في غير العراق، فلنهتم بشؤوننا أفضل لنا".


(سامي عياد).
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم