الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

اليوم الاول من الاستشارات الملزمة: 86 نائبا من اصل 90 سمّوا سعد الحريري

اليوم الاول من الاستشارات الملزمة: 86 نائبا من اصل 90 سمّوا سعد الحريري
اليوم الاول من الاستشارات الملزمة: 86 نائبا من اصل 90 سمّوا سعد الحريري
A+ A-

نال رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري 86 صوتاً من أصل 90 من أصوات النواب الذين حضروا الى القصر الجمهوري في اليوم الاول من الاستشارات النيابية الملزمة ووحدهما كلتا حزب البعث والقومي لم يسميا احد.
وكانت الجولة الأولى من الاستشارات بدأت مع الرئيس تمام سلام الذي قال بعد لقائه عون: "إن لقائي صبيحة هذا اليوم في بداية عهد جديد وصفحة جديدة للبنان وللبنانيين من خلال فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، هو مناسبة لتداول شؤون البلد وتأكيد التأييد الكامل لانطلاقة العهد. ونصبو جميعا وفي أقرب فرصة إلى استكمال مستلزمات هذه الانطلاقة لتأليف حكومة جامعة وطنية بقيادة الرئيس سعد الحريري. بالنسبة إلي، أعيد الأمانة إلى صاحبها. فهنيئا للبنان وللبنانيين بهذا المستقبل الزاهر ان شاء الله".
والتقى عون الرئيس نجيب ميقاتي الذي قال بعد اللقاء: "من الطبيعي، في أول اجتماع مع فخامة الرئيس، أن اقدم له أطيب التهانئ والتمنيات بعهد ميمون عنوانه الازدهار والأمن والأمان، خصوصا أن ما سمعناه في خطاب القسم ترك لدينا ارتياحا كاملا، وينسجم في الكثير من جوانبه مع طروحاتنا وطموحاتنا.
خلال هذا اللقاء، أوضح فخامته بعض النقاط المتعلقة ببعض الخطط التي ينوي القيام بها على كل الصعد بالتنسيق مع الحكومة العتيدة. وأنا أعتقد أن كل هذه النقاط ستؤدي بإذن الله إلى الخير للبلد شرط أن تنفذ.
أما في ما يتعلق بتسمية رئيس مجلس الوزراء، فأنا شخصيا من الثابت الوطني عندي دائما دعم مقام رئاسة مجلس الوزراء، وسبق لي أن قلت قبل انتخابات رئاسة الجمهورية أن انطلاقة أي عهد جديد لا يمكن أن تكون إلا بحكومة يرأسها الرئيس سعد الحريري. ومن هذا المنطلق سميت الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة".


السنيورة
ثم التقى عون الرئيس فؤاد السنيورة الذي صرح على الأثر: "هنأت فخامة الرئيس بانتخابه، وكان اللقاء مناسبة لتداول أمور عدة تهم اللبنانيين والمصلحة العامة. وأبديت وجهة نظري بترشيح الرئيس سعد الحريري لتولي رئاسة الحكومة في بداية هذا العهد. وسيكون لنا لقاء مع أعضاء كتلة المستقبل بعد قرابة الساعة نعبر فيه عن موقفنا الداعم لهذا الترشيح، متمنين كل التوفيق للحكومة العتيدة، التي سنكون إلى جانبها كما إلى جانب فخامة الرئيس، الذي قلت له إنه يقود مع هذه الحكومة سفينة الخلاص من هذا المأزق الذي طال، وإننا جميعا على متنها، وبالتالي فإن نجاحه سيكون لنا ولجميع اللبنانيين".


وردا على سؤال، قال: "نحن، كما قلت لفخامة الرئيس، نعارض بشرف وكرامة ونؤيد بشرف وكرامة".


الحريري
بعدها التقى رئيس الجمهورية الرئيس سعد الحريري الذي خرج من دون الادلاء بأي تصريح.


مكاري
والتقى أيضا نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الذي قال: "بالتأكيد سميت الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة لما يتمتع به من صفات تؤهله لهذا المركز.


كتلة "المستقبل"
وبعدها التقى عون كتلة نواب "تيار المستقبل" التي تحدث باسمها السنيورة، وقال: "لقد كان لقاء ممتازا مع فخامة الرئيس، وكما تعلمون وتقدرون إن الكتلة قد رشحت الرئيس سعد الحريري في هذه الاستشارات الملزمة التي نأمل ان شاء الله أن تنتهي ظهر يوم غد، وأن تكون النتيجة لمصلحة دولة الرئيس الحريري الذي نعتبر أنه سيكون ان شاء الله رجل المرحلة لتأليف هذه الحكومة".


كتلة "التيار الوطني الحر"
ثم استقبل عون كتلة "التيار الوطني الحر" التي تحدث باسمها النائب ابراهيم كنعان وقال: "التقينا ككتلة التيار الوطني الحر الرئيس العماد ميشال عون. بالنسبة إلينا، نعتبر هذا اليوم تاريخيا، وهو يوم الميثاق بامتياز. لقد حلمنا كثيرا في التيار الوطني الحر وناضلنا وبادرنا من أجل هذا اليوم بهدف تلاقي الأقوياء، وتلاقي ممثلي الشعب الحقيقيين. من هذا المنطلق، وتحت سقف الدستور والقانون سنبني معا الدولة مع جميع الكتل المؤمنة بالدستور والميثاق. لذلك، وانطلاقا من خطاب القسم الذي جسد بمعانيه رسالة الدولة والميثاق، سمينا الرئيس الحريري لتأليف الحكومة".


الضاهر
وكان النائب خالد الضاهر وصل متأخرا عن موعد كتلة "تيار المستقبل"، فالتقى عون منفردا، موضحا أن سبب عدم انضمامه إلى كتلة "المستقبل" ناجم عن ازدحام السير ولأن سائقه الجديد أخطأ في سلوك الطريق المؤدي إلى القصر الجمهوري، وقال: "أكدت لفخامته أن مرشحنا لتأليف الحكومة هو الرئيس سعد الحريري. وكنت التزمت سابقا أن أبقى داعما له طوال مدة نيابتي، لكوني عضوا سابقا في كتلة المستقبل ونائبا على لائحة تيار المستقبل.


 المر والتويني
والتقى عون كتلة النائب ميشال المر، وتحدثت على الأثر النائب نايلة تويني، وقالت: "رشحنا الشيخ سعد الحريري لرئاسة الحكومة".
ثم قال المر: "السؤال الأول الذي طرح علينا هو من ترشحون لرئاسة الحكومة؟ وجوابنا كان واضحا وصريحا: الشيخ سعد الحريري. وتطرقنا الى مواضيع عدة، ورأينا أن الرئيس سيكون مرجعا للبنانيين، لأنه خلال ثلاث سنوات كان اللبنانيون ينتظرون بشوق أن يعود البلد إلى ما كان عليه، وأن يعود لبنان إلى حياته الطبيعية إن كان اجتماعيا أو سياسيا أو اقتصاديا. ووجدنا أن لدى فخامة الرئيس كل الاستعدادات ليعيد هذا البلد إلى ما كان عليه، خصوصا أن اللبنانيين ملوا الحرب. لقد انتهت الحرب وبدأنا ببناء لبنان السلام والسلم. ونتمنى عليكم جميعا كإعلاميين أن تساعدونا وتساعدوا الجنرال وتكون الأخبار التي تنقلونها عبر الإعلام صحيحة".


كتلة "القوات"
وفي ختام الجولة الأولى من الاستشارات النيابية، التقى رئيس الجمهورية كتلة نواب "القوات اللبنانية" التي تحدثت باسمها النائبة ستريدا جعجع معلنة تسمية الرئيس الحريري لتبوؤ رئاسة الحكومة.


الجولة الثانية
استؤنفت جولة الاستشارات النيابية بعد الظهر، حيث التقى رئيس الجمهورية النائب ميشال فرعون.


وأعلن أننا سمّينا الحريري وتمنينا تسهيل التأليف، لأننا من خلال تسهيل التأليف نكمّل مسار الوفاق.


حرب


وسمى بطرس حرب بدوره الحريري لرئاسة الحكومة، وقال: تمنيت ان يصار الى السعي الحثيث لاحترام الدستور والقوانين، فالبلد لا يمكن ان يسير من دون دستور وقوانين، مشددا على أن على الحكومة ان تطبق القوانين وعندها يصبح البلد بالف خير.
واكد حرب أن النظام الديمقراطي لا يقوم من دون معارضة إذ عندها يكون مجال الفساد واسعا جدا، وأضاف: تمنيت ان يكون بيان الحكومة واضحا ويحدد ثوابت الحكومة.
وختم: اذا تبيّن ان هناك ممارسات لا ترضينا من الطبيعي الذهاب نحو المعارضة والا سنكون من المؤيدين.


الكتائب
هنأت نواب الكتائب بدورها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على توليه المسؤولية في هذا الظرف الصعب. وأعلن النائب سامي الجميّل "أننا طلبنا من الرئيس ان يكون كما عرفناه في الايام التي كنا معه فيها في المواجهة للدفاع عن لبنان واستقلاله"، مشددا على اننا نتعاطى ككتائب بايجابية وسنكون الى جانب الرئيس في كل المحطات التي تصب في مجال تحصين لبنان واستقلاله. وأعلن أننا سمينا الرئيس سعد الحريري لترؤس الحكومة الجديدة نظرا لما يمثله كرمز للاعتدال في منطقة تشهد تعصبا وتطرفا، خاتما: يبقى الحريري رمزا للاعتدال ونتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة.


ارسلان
النائب طلال ارسلان سمّى بدوره سعد الحريري لترؤس الحكومة الجديدة.


"لبنان الحر الموحد"
تغيّب النائب سليمان فرنجية عن الاستشارات الملزمة ووصل الى بعبدا النائبان اسطفان الدويهي وسليم كرم.
النائب اسطفان الدويهي وردا على عدم حضور فرنجية قال: يحق لكل كتلة ان ياتي واحد ويمثلها أو تأتي بكامل أعضائها، مشيرا الى ان النائبة بهية الحريري حضرت في إحدى الاستشارات بمفردها.
وأعلن النائب سليم كرم أن كتلة نواب لبنان الحر الموحد سمّت الحريري لترؤس الحكومة متمنيا عودة المؤسسات.


البعث
كتلة نواب البعث أعلنت "أننا لم نبلغ الرئيس عون بأي اسم لرئاسة الحكومة، ما ظهر من كلام الحريري كونه المرشح الوحيد لا يشجعنا أن نسميه الا في المستقبل على أساس تغيير هذا النهج ونعود عندها الى اتفاق الطائف الذي يجمع كل الناس".


القومي


اعلن رئيس كتلة نواب الحزب القومي السوري الاجتماعي لنائب أسعد حردان، بعد لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، ان "الكتلة أودعت موقفها حول رئاسة الحكومة لدى رئيس الجمهورية


كرامي
النائب أحمد كرامي اعتبر أن "خطاب القسم كان عظيما وسميّنا الحريري لرئاسة الحكومة لأنه الرجل المناسب ونحن ندعمه ونتمنى له التوفيق".


"اللقاء الديموقراطي"
النائب وليد جنبلاط أعلن ان اللقاء الديمقراطي سمّى لمنصب رئيس وزراء الشيخ سعد الحريري، وأضاف: لقد قلنا للرئيس بان علينا أن نضيّق كل الخلافات ونركز على بناء الداخل ونحاول تجنّب صراع الامم من حولنا من أجل مصلحة لبنان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم