علاج جديد لمرضى التصلّب الجانبي الضموري

2 تشرين الثاني 2016 | 17:33

  • ر. م.

في اليوم العالمي لمرضى التصلب الجانبي الضموري، نظم المركز الالماني "نيورونانوميد اي.ال.اس" زينتروم" الذي يضم عددا من الاطباء الاختصاصيين بمرض التصلب الجانبي الضموري مؤتمرهم الثاني في نقابة الاطباء برعاية "برونشتلميديزين نيورونانوميد".

ورحبت رئيسة المركز الالماني "نيورونانوميد" في لبنان الدكتورة لينا مشطوب بالحضور وشكرت كل من ساهم في إنجاح هذا الحدث الذي جمع أبرز الخبراء والاختصاصيين من أجل تعاون مثمر وناجح. وتحدث رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني عن اهمية البحوث العيادية وشكر"نيورونانوميد" على مساهمتها في رعاية المرضى ودعمهم.

ثم تحدث عدد من الاطباء الاختصاصيين عن حالات التصلب الجانبي الضموري الذي يعرف أكثر باسم مرض "لو غيريك"، وعن اعراضه وصعوبة علاجه بسبب صعوبة التشخيص احيانا خصوصا ان اعراضه مشابه لاعراض امراض عصبية اخرى. 

كما نظم المركز الالماني مؤتمره الطبي الثالث في االشرق الأوسط في #دبي­ لمناقشة أحدث التطورات في التشخيص والسبل العلاجيه لمرضى التصلب الجانبي الضموري 

 

وافتتحت المؤتمر الدكتورة المشطوب التي اثنت على رعاية نيورونانوميد كاول مؤسسة في­ لبنان والشرق الاوسط تأسست عام2014 لرعاية مرضى التصلب الجانبي الضموري وتحدثت عن الاتجاهات المستقبلية في التشخيص والعلاج المبكر لهذا المرض بتقنيات جديدة اثبتت فعّاليها في العلاج، كما طرحت آخر البحوث الطبية لعقاقير جديدة قادرة على وقف تطوره لمدة تصل إلى ما يقارب العامين. وشارك في المؤتمر الدكتور البرت لودلف من جامعة اولم الألمانية الذي تحدث عن ابرز التجارب السريرية الحديثة لعلاج المرض والتجارب الحالية التي قد تظهر بعض التقدم في العلاج كما اوضح إن أسبابه لا زالت غير معروفة، وأن معظم المرضى ليس لديهم تاريخ عائلي بالإصابة به، حيث تبلغ نسبة انتقاله بالوراثة من 5 الى 10 في المئة من جميع الحالات. وأنه من الصعب عادة تشخيص هذا المرض في مراحله المبكرة، لأن اعراضه شبيهة باعراض امراض اخرى، مثل أورام النخاع الشوكي، أو التصلُّب العصبي المتعدد أو انضغاط العصب، ويصبح تشخيصه أسهل مع تطور الأعراض.

ثم تحدث الدكتور ماركو بيجاني من جامعة العلوم والتقنيات روما، عن دور الطب النووي في تشخيص مرض التصلب الجانبي الضموري وعرض أحدث دراسات التصوير المقطعي بالإنبعاث البوزيتروني.

في الختام اعلن المركز الألماني برونشتلميديزين عن اجازة ادارة الاغذية الأوروبيه ومنظّمة الغذاء والدواء الاميركية عقار جديد"Masitinib" ثبت أخيراً فعاليته في إبطاء تقدم مرض التصلب الجانبي والذي سيتم إجازته قريبا في منطقة الشرق الأوسط.

 

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard