الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تلوث الهواء الداخلي مسؤول عن أكثر من 20 مليون حالة وفاة!

ر.م.
تلوث الهواء الداخلي مسؤول عن أكثر من 20 مليون حالة وفاة!
تلوث الهواء الداخلي مسؤول عن أكثر من 20 مليون حالة وفاة!
A+ A-

"تلوث الهواء وامراض الحساسية"، عنوان المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية الوطنية لامراض الحساسية والمناعة الذي عقدته في فندق الحبتور، في رعاية وزير #الصحة ممثلاً برئيس قسم المهن الطبية انطوان رومانوس.


تحدث رئيس الجمعية الوطنية لامراض الحساسية والمناعة الدكتور فيليب روادي، عن "تزايد امراض الربو والحساسية والمناعة في السنوات الخمسين الماضية، وهي تصيب 20 الى 25 في المئة من السكان".


وألقى رومانوس كلمة الوزير وحيا فيها القيمين على المؤتمر الذين يبرزون أهمية التوعية على أمراض الحساسية وزيادة عبء هذا المرض على انخفاض مستوى الحياة، مع إضافة أكلاف كبيرة على المرضى ونظام الرعاية الصحية. وقال: "لقد بينت الدراسات والأبحاث العلمية وجود زيادة مستقرة في انتشار مرض الحساسية على مستوى العالم، بنحو 30 إلى 40 % من سكان العالم يعانون من واحد أو أكثر من أنواع الحساسية. وقد كان للتغيرات المناخية والبيئية الأثر المباشر في التأثير على تلوث الهواء الخارجي والداخلي والزيادة في انتشار مرض الحساسية في جميع أنحاء العالم مما يشكل خطرا على صحة الإنسان وتفاقم أمراض الجهاز التنفسي وغيره من الأمراض وما يزيد القلق العام. إن النسبة العالية من الزيادة وانتشار هذا المرض هو لدى فئة الشباب والتي تلازمها إلى مرحلة البلوغ مما يزيد أكثر من عبء أمراض الحساسية".






 


وتابع: "ان ما يتضمنه مؤتمركم الصحي من مناقشة تأثير أمراض الحساسية على المريض والعبء الناتج عنها على القطاع الصحي ومشاكل تأثير تلوث الهواء في صحة الجهاز التنفسي وتنوع الأمراض المواكبة لها والأثار الإجتماعية والإقتصادية، هي كلها مشاكل تتحدى بنيان النظام الصحي في لبنان والتي بالتعاون المشترك يمكن إيجاد سبل إستيعابها ومكافحتها بما أوتينا من إمكانات وجهد وتعاون".


ثم حاضر الاختصاصي في امراض الحساسية والمناعة الدكتور فارس زيتون عن "جودة الهواء الداخلي، هل هي مطابقة للمواصفات الصحية؟"، اشار فيها الى ان "تلوث الهواء في الاماكن المغلقة مسؤول عن اكثر من 20 مليون حالة وفاة سنويا في العالم، الى تأثيرها السلبي على صحة الانسان عموما وامراض الجهاز التنفسي والحساسية خصوصا".


وقال: "ان تلوث الهواء الداخلي هو بالادنى 2 الى 5 مرات اعلى من تلوث الهواء الخارجي"، مشددا على "ضرورة اطلاق حملة توعية ودراسات تهدف الى ايجاد خطة وطنية شاملة لوضع معايير صحية سليمة لجودة الهواء الداخلي وضمان تطبيقه".



 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم