بالصور: ناووسان وهياكل عظمية... اكتشاف "مهم جداً" في بلدة الفرزل - زحلة

31 تشرين الأول 2016 | 18:04

المصدر: زحلة - "النهار"

  • المصدر: زحلة - "النهار"

عثر اليوم خلال اشغال توسيع طريق الفرزل - قضاء #زحلة، ومدّ بناها التحتية، على ناووسين صخريين في داخلهما هياكل عظمية. وجرى الاتصال بالمديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة التي أوفدت فريقا برئاسة المهندس الاثري رافي جرجيان. ولدى حضور الفريق وجد ان غطاء الناووس الاول قد تضرر بشدة، فتولى رفع غطاء الناووس الثاني بأقل الاضرار وبوشر استخراج محتويات الناووسين بطريقة علمية.

ووفق المهندس جرجيان، فإن اتجاه الناووسين شرقي غربي، واستخدما لاكثر من مرة، اذ عثر في الاول على جمجمتين أزيحتا جانبا مع هيكليهما العظميين، للافساح في المجال امام هيكل عظم ثالث عثر عليه كما سجي لدى دفنه. وكذلك عثر في الناووس الثاني على 3 جماجم أزيحت جانبا مع عظامها، يقابلها هيكل عظمي مسجّى. ولم يعثر على ذهب أو على نحاس كما تردد، بل فقط على كسر فخار جرى جمعها لتحديد الحقبة التي يعود اليها الناووسان.

ووفق المهندس جرجيان فان الناووسين يعودان الى الحقبة الرومانية، لكن لا يعرف ان كانت الاولى والثانية، في انتظار استكمال جمع كل موجودات الناووسين ودراستها بما يعطي معلومات دقيقة عن الحقبة، وأعمار الاشخاص المدفونين وحتى اسباب وفاتهم.

وفي انتظار ان يستخرج فريق الآثار كل موجودات الناووسين، فان الاشغال في الطريق ستتابع بإشراف أثري لاحتمال وجود نووايس أخرى.

واعتبر جرجيان بان هذا الاكتشاف مهم جدا "فبلدة الفرزل وان كانت مشهورة بالمعالم الاثرية مثل موقع الحبيس في الجبل وغيرها الا انه لم تكن توجد لدينا معطيات بوجود مخزون اثري في المنطقة، بخاصة الطريق العامة. بما يدل على امتداد الآثار الى ابعد من البلدة نفسها".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard