الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ليبيا: 16 جثة وجدت على شاطىء زوارة... مركب مهاجرين غرق

المصدر: أ ف ب
ليبيا: 16 جثة وجدت على شاطىء زوارة... مركب مهاجرين غرق
ليبيا: 16 جثة وجدت على شاطىء زوارة... مركب مهاجرين غرق
A+ A-

 


انتشل الهلال الاحمر الليبي 16 جثة لمهاجرين في مدينة زوارة غرب البلاد. وقد غرقوا، فيما كانوا يحاولون بلوغ السواحل الاوروبية بطريقة غير شرعية.


وقال المتحدث باسم الهلال الاحمر خامس البوسيفي: "انتشلنا امس السبت 16 جثة لمهاجرين من احد الشواطئ في مدينة زوارة" الواقعة قرب الحدود التونسية على بعد نحو 160 كيلومترا غرب طرابلس. واضاف: "لم نتمكن من تحديد جنسيات المهاجرين الذين يبدو انهم قضوا في البحر، بعدما غرق المركب الذي كان يقلهم. ولم يكونوا يحملون اي اوراق ثبوتية تدل على هوياتهم او على دولهم التي اتوا منها". وتابع: "تم تسليم الجثث الى السلطات التي من المفترض ان تتولى دفنها في وقت قريب".


في غياب الرقابة الفعالة على الحدود البحرية بسبب الفوضى الامنية التي تشهدها ليبيا منذ 2011، تحولت شواطئ هذا البلد المتوسطي الذي لا تبعد سواحله سوى بضع مئات الكيلومترات عن اوروبا، منطلقا رئيسيا لعشرات آلاف المهاجرين الساعين الى بلوغ السواحل الاوروبية.


ولقي اكثر من 100 مهاجر مصرعهم او فُقِدوا في البحر منذ اسبوع، اذ غرق بعضهم، وقضى البعض الآخر اختناقا على زوارق مكتظة، او من جراء انبعاث الوقود، او من البرد او الجفاف، او الخلافات او الارهاق، بعد اسابيع واحيانا اشهر من الاحتجاز في ليبيا.


الخميس، اعلن جهاز خفر السواحل في ليبيا ان 97 مهاجرا فقد اثرهم في البحر الاربعاء، بعدما غرق قارب مطاطي كانوا يستقلونه في محاولة لبلوغ اوروبا، بينما انقذ 29 مهاجرا آخرين كانوا على متن القارب نفسه. وفي حزيران الماضي، عثر على شواطئ زوارة على جثث 132 مهاجرا قضوا غرقا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم