الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

حكومة كردستان العراق: "انتظرنا طويلاً"... سنبحث في الاستقلال بعد استعادة الموصل

المصدر: (أ ف ب)
حكومة كردستان العراق: "انتظرنا طويلاً"... سنبحث في الاستقلال بعد استعادة الموصل
حكومة كردستان العراق: "انتظرنا طويلاً"... سنبحث في الاستقلال بعد استعادة الموصل
A+ A-

صرح رئيس حكومة اقليم #كردستان #العراق نيجيرفان بارزاني في مقابلة نشرت اليوم، انه يريد مناقشة "استقلال" هذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي فور استعادة مدينة الموصل من جهاديي تنظيم #الدولة_الاسلامية.


وقال بارزاني لمجلة "بيلد" الالمانية في تصريحات نقلت باللغة الالمانية ان "الامور ناضجة منذ فترة طويلة (للاستقلال) لكن حاليا نركز على المعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية".


واضاف: "فور تحرير الموصل سنجتمع مع شركائنا في بغداد لنتباحث في استقلالنا. انتظرنا طويلا وكنا نعتقد انه بعد 2003 (غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة) ستكون هناك انطلاقة جديدة لعراق جديد ديموقراطي. لكن هذا العراق فشل".


وتابع نيجيرفان بارزاني: "هنا، نحن لسنا عربا بل امة كردية. الاسرة الدولية يجب ان تنظر الى ذلك بطريقة واقعية". وتابع "عندنا، لا يوجد جيش عراقي ولا شرطة عراقية. في وقت ما سيكون هناك استفتاء حول استقلال كردستان، لنترك الناس يقررون".


ودعا مسعود #بارزاني رئيس الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ 1991 وعم نيجيرفان بارزاني دعا في شباط الماضي الى اجراء استفتاء حول دولة كردية في شمال العراق ما ادى الى تصاعد التوتر مع السلطة المركزية في بغداد.


وقال نيجيرفان بارزاني ان استعادة الموصل "ستتم خلال ثلاثة اشهر على الاكثر" مع مواصلة تقدم القوات العراقية. واضاف "سيطرنا بسرعة على الضواحي لكن ما لا نعرفه هو باي درجة من الكثافة سيدافع تنظيم الدولة الاسلامية عن نفسه" داخل الموصل.


وتابع محذراً: "لديهم مئات المرشحين للهجمات الانتحارية ومن المؤكد ان هناك ورشات لصنع العبوات الناسفة. انها اكبر خطر خلال التقدم"، مطالبا بمساعدة مالية اكبر من الاتحاد الاوروبي للاهتمام باللاجئين القادمين من الموصل "في المكان".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم