السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"ويكيليكس" ينشر مذكرة "مقرصَنة" تكشف بعض مصادر عائدات "مؤسسة كلينتون"

المصدر: "أ ف ب"
"ويكيليكس" ينشر مذكرة "مقرصَنة" تكشف بعض مصادر عائدات "مؤسسة كلينتون"
"ويكيليكس" ينشر مذكرة "مقرصَنة" تكشف بعض مصادر عائدات "مؤسسة كلينتون"
A+ A-

نشر موقع "ويكيليكس" مذكرة تعود الى العام 2011، وسحبت من رسائل مسروقة من مقرب من بيل وهيلاري كلينتون، وتكشف عن وقائع تتعلق بمصادر عائدات الرئيس الاميركي السابق، وهو ايضا واجهة "مؤسسة كلينتون".


واوضح دوغ باند المقرب من كلينتون، في المذكرة التي صيغت في تشرين الثاني 2011، الخدمات التي قدمها الى المؤسسة والرئيس كلينتون شخصيا.


وقد مارس باند عمليات خلط اثارت حفيظة شيلسيا كلينتون، بنت الرئيس، وهي ايضا عضو في مجلس ادارة المؤسسة. ووصف في المذكرة المبالغ التي حصلت عليها المؤسسة لسنوات بدفع منه لبعض الزبائن، مثل "كوكا كولا" و"داو كيميكل" ومصرف "يو بي اس" السويسري. وفقا لقوله، لم يحصل هو ولا شركته "تينيو" على اجر لقاء جمع الاموال للمؤسسة.


كذلك، اكد انه كان شخصيا الوسيط الرئيسي لكافة الانشطة الخاصة لبيل كلينتون التي درت عليه عشرات ملايين الدولارات منذ مغادرته البيت الابيض العام 2001، وبينها خدمات استشارة ومحاضرات بمقابل. وقال: "كذلك طلبنا وحصلنا، عند الحاجة، على خدمات عينية للرئيس واسرته في رحلات شخصية، مثل الايواء والعطلات وغيرها". وقدر انه مكّن بيل كلينتون من مبلغ يفوق 50 مليون دولار، اضافة الى 66 مليون دولار كعقود آجلة.
والمذكرة التي لم ينفها او يؤكدها المقربون من كلينتون، تمت قرصنتها من حساب بريد الكتروني تابع لجون بوديستا، الامين العام السابق للبيت الابيض في عهد رئاسة بيل كلينتون، والرئيس الحالي لحملة هيلاري كلينتون. وكان حينها مستشارا مؤقتا للمؤسسة.
ولا تتحدث المذكرة عن هيلاري كلينتون.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم