محطة للرصد الزلزالي بمحمية عصام فارس في بينو... هي الثانية في الشمال

27 تشرين الأول 2016 | 14:29

المصدر: عكار- "النهار"

  • المصدر: عكار- "النهار"

باشر المركزالوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، ببناء محطة للرصد الزلزالي في محمية نائب رئيس الحكومة السابق #عصام_فارس في بينو.

وأوضح مسؤول شبكات الرصد الزلزالي في المركز المهندس رشيد جمعة الذي يشرف على اقامة المحطة، انه في اطار توسيع شبكة الرصد الزلزلي الموزعة في عدة مناطق لبنانية، يتم العمل الآن على انهاء محطة بينو وهي الثانية في الشمال بعد محطة قنوبين.

وشرح جمعة "ان اختيار المكان جاء بنتيجة دراسات ميدانية استمرت فترة طويلة، وقد تبين ان الطبقة الصخرية الموجودة في هذا المكان عميقة جدا في باطن الارض، ومثالية لنقل التحركات والذبذبات بدقة عالية، بعد ذلك تم الحصول على موافقة من مكتب دولة الرئيس عصام فارس، الذي تجاوب مشكورا وقدم كل التسهيلات الممكنة، وقد باشرنا بتنفيذ بناء قسم الرصد الزلزالي، وقسم دراسة وقياس التشوهات في القشرة الارضية من خلال انشاء عمود مجهز بمعدات لتسجيل وقياس التشوهات بدقة عالية، ومن ايجابيات هذا الموقع، هو توفر الحماية للمحطة والتجهيزات من التعديات كونها ضمن حرم المحمية".

واكد ان "المحطة ترتبط بالمركز الرئيسي في بحنس وبالمحطات الاخرى، وان شبكة التشوهات في القشرة الارضية بوشر العمل بها في العام 2015، و تنفذ بالتعاون مع مؤسسة Geoazur و ISTerre Grenoble الفرنسيتين، كما ترتبط بالمحطات العالمية، مما يساهم في تجميع المعطيات واجراء الدراسات الهادفة الى فهم الخطر الزلزالي، وتوعية المواطنين".

ونوه مدير اعمال فارس في لبنان المهندس سجيع عطية، بعمل ونشاطات المركز وبالتعاون القائم مع مؤسسات، الذي بدأ بوضع أجهزة الاستشعار في المشروع الزراعي التابع لدولته في سهل عكار وفي المحمية منذ سنوات عدة. وهذا التعاون يندرج في دعم وتسهيل كل ما يعود بالفائدة على المؤسسات الرسمية والعلمية، وبالتالي على الاهتمام بالمواطنين وحياتهم واعمالهم".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard