بالصور- "النقل البري" شلّ حركة السير وأربك المواطنين: مراكز المعاينة ستظلّ مقفلة

27 تشرين الأول 2016 | 06:58

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للاعلام"

  • المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للاعلام"

كالعادة في أي تحرك مطلبي يشهد اضراباً وتحركاً في الشارع، وبمعزل عن نقاش أحقيته، يدفع المواطنون الفاتورة الأكبر من أعصابهم وساعات الانتظار الطويلة في السيارات.

ورغم اعلان اتحاد #النقل_البري المسبق قرار التحركات مع توزيع خارطة الاماكن الحيوية لها في العاصمة وخارجها، لم يصدر عن المعنيين ما يرشد المواطنين الى كيفية التصرف حيال ارسال اولادهم الى المدارس او الوصول الى اعمالهم، فترك الامر لتشخيصهم، فكان ان وقع كثيرون منهم في فخ الطرق المقطوعة.

وأكدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، خلال اعتصامهم في رياض الصلح، الاستمرار في التظاهر والإضراب إذا لم تعد المعاينة الميكانيكية إلى كنف الدولة.

واعربت الاتحادات عن اعتذارها سلفا بالامس على قطع الطرق، مشيرة الى ان "الجهة الوحيدة التي لم نعتذر منها لا تلبي طلباتنا".

وقال رئيس قطاع النقل البري بسام طليس: "أمام آخر جلسة لمجلس الوزراء وفقا للدستور، تقصدنا ان نقوم بهذا التحرك لعل المسؤولين يحلون أزمة السائقين وقطاع النقل ولا سيما موضوع المعاينة الميكانيكية ونحن على مقربة أمتار من مجلس الوزراء". وأكد ان "مراكز المعاينة ستبقى مقفلة حتى تحقيق المطالب، ولن نتوقف مادام هناك مؤسسات تخالف القانون".

وأكد ان وزارة الداخلية ومجلس الوزراء الممر الطبيعي لملف المعاينة، ومشكلتنا مع الحكومة الحالية ونأمل ألا يرحل ملفنا".

وقال: "أنا مسؤول عن السائق المنتمي إلى "القوات اللبنانية" كما مسؤول عن السائق المنتمي إلى تيار "المستقبل" كما إلى أي جهة أخرى في لبنان".

وشدد على أن "إقفال مراكز المعاينة مستمر إلى ما شاء الله"، متمنيا "إلا تسلم حكومة الرئيس تمام سلام ملفات عالقة للعهد الجديد".

وأشار طليس الى ان "تحرك اليوم هو أول الغيث الذي تليه تحركات لاحقة". وقال "إن الاتحاد سيعقد اجتماعا نهار الثلاثاء المقبل".

وكان رئيس نقابة السائقين العمومين عبد الأمير نجدة قد أشار في كلمة له إلى "تماسك القطاع ووحدة كلمته من أجل إلغاء صفقة المعاينة الميكانيكية ورفض أي ضريبة جديدة".

بيروت
ومنذ الخامسة صباحاً، بدأت التحركات على الطرق بتجمع الشاحنات. ونقلت صفحة "التحكم المروري" عبر "تويتر" معلومات وصوراً عن قطع اتوستراد البلما والطريق البحرية في الاتجاهين، وقطع طريق الشام الدولية، واتوستراد الدورة في اتجاه بيروت، وطريق زحلة-الفرزل بالاتجاهين وتحويل السير الى الطرق الفرعية، وطريق العبدة.

البقاع

وفي البقاع، قطعت الطريق عند مفترق قب الياس شتورا، والطرقات المؤدية الى ساحة شتورا من قبل اتحادات النقل البري.

في بعلبك، قطعت الطريق من قبل اتحاد النقل البري عند مدخل بعلبك الجنوبي على اوتوستراد رياق - بعلبك في محلة دوريس.

الجنوب

في صيدا، قامت القوى الامنية على فتح طريق صور - صيدا عند مستديرة البص، بعد قطعها قرابة الساعة من قبل سيارات النقل العام البري.

وعملت القوى الامنية على تنظيم حركة السير التي شهدت زحمة خانقة بعد تحويلها الى الطرق الفرعية، فيما توجه عدد من الباصات وسيارات النقل الى بيروت للمشاركة في الاعتصام.

وكان تعذر على بعض طلاب المدارس الالتحاق بمدارسهم بسبب اقفال الطرق.

النبطية

وفي النبطية، قام سائقو الفانات والشاحنات والسيارات العمومية بقطع الطريق صباح اليوم عند دوار كفررمان، وذلك تلبية للدعوة التي وجّهها اتحاد نقابات قطاع النقل البري وسائقي السيارات العمومية. وقد رفع أصحاب الفانات والشاحنات والسيارات العمومية لافتات تستنكر فضيحة المعاينة الميكانيكية، وتدعو الى ان تعود المعاينة الميكانيكية الى الدولة. وتسبب قطع الطريق بحال من الارباك وازدحام الطرق الفرعية والجانبية، وبعدها انتقل المحتجون الى امام السرايا في النبطية وقطعوا الطريق لبعض الوقت حيث القي عدد من الكلمات الاحتجاجية. وقد واكبت القوى الامنية الاحتجاجات منذ الصباح، وعملت على تسهيل السير في الطرق الجانبية والفرعية. 

الشمال

وشمالاً أيضاً، قطعت طرق طرابلس والشمال في اتجاه بيروت وعكار من قبل قطاع البري في الشمال وكذلك طريق الضنيه في كفرحبو في اتجاه طرابلس.

كما قطع سائقو النقل العام البري في محافظة عكار الطريق الدولية عند مفترق بلدة المحمرة، فتوقفت الحركة باتجاه المنية -طرابلس وكذلك الامر باتجاه العبدة والحدود اللبنانية -السورية شمالا.

كما جرى قطع الطريق الرئيسية العبدة - حلبا عند مفترق بلدة ديردلوم،الامر الذي احدث ازددحاما شديدا على هذه الطرق وتأخر وصول عدد من الطلاب الى بعض المدارس في محيط اماكن قطع الطرق. وعبد بعض السائقين الى اشعال اطارات على احدى الشاحنات عند مفترق المحمرة - عكار خلال قطع الطريق الدولية. 

في حين ان الحركة طبيعية في مختلف المناطق العكارية والمدارس جميعها مفتوحة امام الطلاب.

فتح الطرق

- ولاحقاً، بدأ فتح الطرق تدريجاً، ففي محافظة #عكار ("النهار")، أعيد فتح معظم الطرق من المحمرة الى مفترق بلدة دير دلوم، وصولا حلبا وحتى مفترق بلدة كوشا، فعادت حركة السير الى طبيعتها.

- واعيد فتح اوتوستراد البترون شكا في الاتجاهين والطريق البحري القديم في الهري بعد اقفاله منذ الصباح بسيارات اتحاد النقل البري، ويشهد الاوتوستراد والطريق البحري زحمة سير خانقة.

 - واعيد فتح الطريق الدولية عند مدخل بلدة دورس بعد إقفال استمر لأربع ساعات في الاتجاهين من قبل اتحادات ونقابات قطاع النقل البري.

وألقى رئيس اتحاد النقابات والمستخدمين في محافظة بعلبك الهرم حسن جعفر كلمة طالب فيها ب"إعادة المعاينة الميكانيكة إلى كنف الدولة وتخصيص الأموال التي ستتوفر للاستشفاء والتعليم لأبنائنا بدل أن تذهب إلى جيوب المنتفعين".

صيدا والشعبي الناصري

أعرب التنظيم الشعبي الناصري، في بيان، عن تأييده "لمطالب اتحادات النقل البري ونقابات السائقين العموميين"، وشدد على "ضرورة إلغاء نتائج مناقصة تلزيم المعاينة الميكانيكية، وعلى رفض رفع رسوم المعاينة".

وطالب الحكومة بـ"الالتزام بقرار مجلس شورى الدولة الذي اعترض على المناقصة ونتائجها"، معربا عن "تأييده لسائر مطالب السائقين العموميين"، ودعا الحكومة إلى "حمايتهم من المنافسة غير المشروعة وإلى تحسين أوضاعهم المعيشية وظروف عملهم".

وفي #صيدا ("النهار")، لم ينجح سائقو السيارات العمومية والفانات والباصات في قطع طريق ساحة النجمة وسط المدينة، بسبب الاجراءات الامنية المشددة لقوى الامن الامز الداخلي، بينما نجح السائقون في شل الحركة العامة في المدينة وقطع طريق الاولي لبعض الوقت.

وكانت شهدت ساحة النجمة انتشارا للقوى الأمنية وقوى الأمن الداخلي ومخابرات الجيش، وذلك منذ ساعات الصباح الباكر بعد الدعوة لتنفيذ اعتصام لسائقي النقل العام، فيما تمكنت بعض باصات التابعة لشركة الصاوي زنتوت بالتوجه مع الركاب إلى بيروت، وأفيد عن توقف عملية النقل هذه كتدبير احترازي خوفا من التعرض للباصات والركاب في طريقها إلى بيروت، بعدما تردّدت معلومات عن حصول حوادث اعتراض لباصات وانزال الركاب والطلاب منها.

وتجمهور عشرات الركاب والمواطنين والطلاب أمام الباصات في ساحة النجمة بانتظار من يقلهم إلى أعمالهم ومدارسهم وجامعاتهم وفي منطقة الأولي تمكن السائقون في قطع الطريق مدة نصف ساعه قرابة الثامنة صباحا ووجهت دوريات لقوى الأمن الداخلي لاعادة فتح الطريق والحفاظ على فتح الطرق وعدم إقفالها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard