الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فرنجيه يكرس نفسه ثانياً مسيحياً

المصدر: "النهار"
س.ع.
فرنجيه يكرس نفسه ثانياً مسيحياً
فرنجيه يكرس نفسه ثانياً مسيحياً
A+ A-

في إطلالته التلفزيونية الأخيرة، حرصَ رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجيه على تأكيد إستمراره بترشيح نفسه إلى رئاسة الجمهورية، مبدياً إستعدادَه الكامل لخوض المعركة الرئاسية في وجه المرشح الأقوى مسيحياً وسياسياً العماد ميشال عون.


يدرك فرنجيه أن حظوظه بالفوز ضئيلة جداً بعدما بات واضحاً ومنذ إعلان الرئيس سعد الحريري تبنيه ترشيح عون أن الرجل سينتخب رئيساً في الجلسة المقبلة، ومع ذلك قرر الاستمرار في الترشيح وعدم الانسحاب، متكئاً على قرار شخصي بعدما باتت المعركة بالنسبة إليه شخصية أكثر مما هي سياسية.
فهو قرر عدم الانسحاب لعون رداً على موقف شبيه كان العماد إتخاذه سابقا. إذ يقول فرنجيه أن عون لم يقبل بالانسحاب لمصلحته عندما رشحه الحريري.
ولا يخجل فرنجيه من الاعتراف بأن عون هو "الأقوى مسيحيا". ولكنه بإستمراره في الترشح ونيله عدداً لن يكون قليلاً من الاصوات النيابية، ثمة من يقدرها بنحو 30، يحجز لنفسه مكاناً متقدماً في الاستحقاق الرئاسي المقبل، ويكرس نفسه المرشح الاقوى بعد عون ما يجعله ثانياً في الترتيب المسيحي.
هل هذا يفقد فرنجيه موقعه داخل السلطة في العهد "العوني" المقبل؟ ثمة من يعتقد ان عدم إنسحاب فرنجيه من السباق الرئاسي سيجعل القطيعة في أوجها خصوصاً وأن فرنجيه تناول عون في الجانب الشخصي. وأصحاب هذا الرأي يعتقدون أنه لا يزال امام فرنجيه متسع من الوقت للإنسحاب ليدخل جنة الحكم. لكن عارفي زعيم زغرتا يدركون ان الرجل لا يناور وان التراجع غير وارد لديه خصوصاً ان لديه شعور بأنه خُذل من فريقه، بعدما حظي بدعم الحريري، تماماً كما حصل مع عون.
وعليه، فإن فرنجيه يتجه إلى الانصراف إلى تحصين قاعدته الشعبية وبناء تحالفاته التي ستقوده إلى خوض الانتخابات النيابية في المرحلة المقبلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم