الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

850 طفلا لبنانيا وسوريا احيوا اليوم العالمي لغسل اليدين للوقاية من الالتهابات

850 طفلا لبنانيا وسوريا احيوا اليوم العالمي لغسل اليدين للوقاية من الالتهابات
850 طفلا لبنانيا وسوريا احيوا اليوم العالمي لغسل اليدين للوقاية من الالتهابات
A+ A-

يحتفل العالم سنوياً في الخامس عشر من شهر تشرين الأول بـ"اليوم العالمي لغسل اليدين" والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية غسل اليدين بالماء والصابون بطريقة سهلة، للوقاية من الأمراض والإلتهابات، والحد من نسب الوفيات.


وهذا العام، نظم "برنامج #الأمم_المتحدة للمستوطنات البشرية" ( UN-Habitat ) حملات توعية حول غسل اليدين بالماء والصابون من خلال تنفيذ عدة أنشطة ترفيهية إستهدفت نحو 850 طفلاً لبنانياً وسورياً من مختلف الشرائح العمرية.


وبالتعاون مع فريق Clown Me In، وهي جمعية متخصصة بإقامة عروض هادفة في المجتمعات المهمّشة وتركّز على الفنّ كوسيلة للتعبير، تعلّم الأولاد مع المهرّجين أهمية غسل اليدين بطريقة تفاعليّة ومسليّة.


خلال العرض، تم حث الأطفال للمشاركة على تأدية خطوات غسل اليدين وغناء الأغنية التي كتبت خصيصاً لهذه المناسبة. تقول فاطمة قزعون، المحرّكة المجتمعية في إتحاد بلديات البقاع الأوسط " الفكرة تدور حول توعية الأطفال بوجود عدد كبير من البكتيريا على اليدين وضرورة غسلها... لقد أحبّوا العرض وتعلّموا في نفس الوقت". بعد إنتهاء العرض، وزّعت على الأطفال رزم تم إصطحابها إلى منازلهم وتحوي على صابونة، منشفة ومادة تعليمية مطبوعة.
أقيمت هذه العروض في أربع أماكن على مدى أسبوع وذلك في بلدات بوارج وجب جبنين في البقاع، وفي طرابلس ومنطقة الزهراني. ونظّمت بالتعاون مع إتحاد بلديات البقاع الأوسط، إتحاد بلديات البحيرة، إتحاد بلديات ساحل الزهراني وبلدية طرابلس.


وعشية هذا اليوم العالمي ، اعلنت منظمة اليونيسيف، أنه في العام 2015، سجّلت أكثر من 300 ألف حالة وفاة من الأطفال الذين لا تتعدى أعمارهم الخمس سنوات بسبب إصابتهم بالإسهالات الحادة الناتجة عن صعوبة الحصول على مياه شرب نظيفة وصحية أي ما يعادل 800 إصابة في اليوم الواحد. من الجدير ذكره، أنه كان من الممكن تفادي عدد كبير من هذه الوفيات بمجرّد ممارسة عادة بسيطة وهي غسل اليدين بالصابون.










الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم