الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تشكيك كيري لن يغيرّ موقف الحريري اتصالات استيضاحية للموقف الأميركي

خليل فليحان
A+ A-

فرض تشكيك وزير الخارجية الأميركية جون كيري بالموقف الذي اتخذه الرئيس سعد الحريري بترشيح الجنرال ميشال عون لرئاسة الجمهورية نفسه في الأوساط السياسية، لا سيما في "بيت الوسط " لدى بث إحدى وكالات الانباء العالمية الخبر، ومفاده ان كيري لا يدري إذا كان هذا الترشيح سيؤدي الى نتيجة ما، مما يمكن أن يقوي حجة معسكر معارضي رئيس" تيار المستقبل" من بعض رؤساء التيارات والحركات السياسية وابرزهم الرئيس نبيه بري وكل من رئيسي الحكومة السابقين فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي. وقد استفسر الحريري عن حقيقة هذا الموقف وعما اذا كانت ترجمته حرفية كما اوردته احدى وكالات الانباء العالمية. وجرت لهذه الغاية اتصالات بواشنطن وبالسفارة الاميركية في عوكر للتثبت من صحة الكلام المنسوب إلى كيري. علماً أن تعليق وزير الخارجية الأميركية هو رد الفعل الأول على تأييد عون، من مسؤول كبير في دولة كبرى تهتم بلبنان في ميادين عدة سياسية وامنية ومكافحة واقتصادية وثقافية.


وكان التحليل لمضمون تصريح المسؤول الاميركي المقتضب أنه أتى ردا على سؤال صحافي بعد استقبال كيري لوزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح، وتبيّن ان "لهجة الكلام عادية وليست تصعيدية، ولم يطلب من الحريري التخلي عن موقفه او يرفض تأييد عون. واللافت في موقف كيري ان بلاده لطالما صرحت في أكثر من مناسبة أنها لا تتدخل في انتخاب رئيس الجمهورية وتدعو النواب اللبنانيين الى القيام بما هو مطلوب منهم. واكدّ مصدر في كتلة "المستقبل" النيابية ان تشكيك كيري لن يؤدي الى تراجع الحريري عن موقفه بعدما فنّد الأسباب الموجبة التي دفعته الى تحديد موقفه المؤيد لترشيح خصمه لإنقاذ البلاد من الانهيار السياسي والاقتصادي واللبنانيين، وتحصينه من امتداد النار السورية الى اراضيه وتسلل الإرهاب إليها.
ونقل المصدر ان الحريري يعتبر الجنرال عون "رجلا صادقا وله ملء الثقة به وهو لا يخشى التعامل معه وانه لم يكن يعرف عنه الصفات التي يتمتع بها، ولم يكن هناك لزوم للحملات المركزة التي كان يشنها تيار المستقبل ونوابه عليه". ويعطي مثالا على صدقيته أن عون لم ينكث مرة بالتفاهم الذي عقده مع "حزب الله" ولا يزال متقيداً به. وأكثر من ذلك، صحيح ان حكومة الحريري أسقطت في الرابية، لكن لم يكن عون وراء تلك الخطوة بل حلفاؤه.
واشار الى ان توقف الحريري عن دعمه ترشيح رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجيه لا يعني توقف صداقته معه، "ففرنجية عصامي وصادق ورجل بكل ما للكلمة من معنى" والحريري يقاتل من اجله. وذكر ان رئيس "المردة" يعلم بأن من خذلوه في معركته وجعل رئيس "تيار المستقبل" ينتقل الى دعم عون هم رفاقه في التحالف السياسي وليس رئيس "التيار الأزرق".
ولفت إلى ان الحريري يتفهم مواقف بعض نواب كتلته الرافضة التصويت لعون، ويعود السبب الى انهم من "الحرس القديم". أما النواب الجدد الخارجون عن قراره بدعم عون فسيكون له موقف آخر منهم.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم