الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تنظيم الدولة الاسلامية يهاجم مدينة كركوك في شمال العراق تزامنا مع عملية الموصل

المصدر: "أ ف ب"
تنظيم الدولة الاسلامية يهاجم مدينة كركوك في شمال العراق تزامنا مع عملية الموصل
تنظيم الدولة الاسلامية يهاجم مدينة كركوك في شمال العراق تزامنا مع عملية الموصل
A+ A-

شن عشرات من مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية هجوما الجمعة على مدينة كركوك في شمال العراق، في محاولة للسيطرة على اجزاء من المدينة تزامنا مع تنفيذ القوات العراقية عملية لاستعادة السيطرة على الموصل.
وبدأت منذ فجر اليوم الجمعة اشتباكات في مناطق متفرقة من مدينة كركوك اثر هجوم شنه عناصر تنظيم الدولة الاسلامية، حسبما اكدت مصادر امنية ومحلية وبيانات للتنظيم المتطرف ومراسل لوكالة فرانس برس.
وقال نقيب في قوات الامن الكردية (الاسايش) لفرانس برس ان "مجموعة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة نفذوا هجمات متفرقة بدأت حوالى الثالثة ضد قوات الامن" في المدينة.
واوضح ان "هجوما استهدف مقر مديرية شرطة كركوك وسط المدينة، اعقبته هجمات متفرقة ضد حواجز تفتيش ودوريات للشرطة في احياء الوسطي ودوميز" كلاهما في جنوب كركوك.
واضاف ان "قوات الامن تمكنت من قتل احد الانتحاريين داخل مقر مديرية الشرطة فيما فجر ثلاثة آخرون انفسهم بعد محاصرتهم من قوات الامن".
وتابع ان "قوات الامن اشتبكت مع عناصر اخرين من داعش اختبأوا في احياء التسعين وحزيران ودوميز" في جنوب المدينة.
وقال ضابط برتبة عقيد في شرطة كركوك لوكالة فرانس برس "حتى الآن، قتل ستة من عناصر الشرطة واصيب 12 آخرون بجروح" في كركوك.
واشار الى "مقتل ما لا يقل عن 12 مسلحا من داعش" خلال اشتباكات في أحياء متفرقة في جنوب كركوك وشرقها.


واعلنت قوات الامن اثر وقوع الهجمات حظر تجول في عموم مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد).
وقال الضابط في شرطة كركوك ان "عناصر داعش يتحصنون الان داخل بناية تجارية في حيي الاسرى والمفقودين وفي منازل في احياء دوميز وواحد حزيران والتسعين" الواقعة كلها في جنوب كركوك، مشيرا الى "اشتباكات متقطعة حاليا بين القوات الامنية ومسلحي داعش" الموجودين داخل المباني.
كما تعرضت ناحية الدبس شمال غرب كركوك الى هجوم صباحا استهدف محطة كهرباء قيد الانشاء تعمل عليها شركة ايرانية وقتل خلاله 16 شخصا بينهم اربعة ايرانيين.
وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية عبر وكالة "أعماق" التابعة له الهجمات التي تعرضت لها مدينة كركوك في شمال العراق و"العملية الاستشهادية" في الدبس. وقالت ان "قوات الدولة الإسلامية تهاجم مدينة كركوك من عدة محاور"، مشيرة الى انها "أحكمت السيطرة على نحو نصف مدينة كركوك".
وروى حيدر عبد الحسين (35 عاما)، وهو مدرس من كركوك انه شاهد "عند الفجر عناصر داعش يقتحمون مسجد المحمدي في حي تسعين" في جنوب المدينة، مشيرا الى ان المسلحين اطلقوا عبر مكبرات صوت المسجد عبارت "التكبير" و" دولة الاسلام باقية".
وبدت شوارع المدينة خالية فيما انتشرت قوات الامن بشكل مكثف خصوصا حول المقار الحكومية والامنية، وفقا لمراسل فرانس برس.
واكد عمر فاضل تركماني (30 عاما)، وهو مدرس يسكن في وسط المدينة، عبر الهاتف ان "الاهالي سمعوا هتافات تردد عبارة +دولة الاسلام باقية+ في احد الشوارع، لوقت قصير ثم اختفى ذلك".
ونقلت قنوات تلفزيونية محلية صورا عن حرائق في شوارع وانتشار لقوات امنية وكان في الامكان سماع اصوات رصاص الاشتباكات في مناطق متفرقة.
وتتولى حكومة إقليم كردستان العراق إدارة محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة المركزية والاقليم.
وتتزامن هجمات اليوم مع تنفيذ القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، عملية واسعة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل، ثاني مدن العراق وآخر أكبر معاقل الجهاديين فيه، وهم يسيطرون عليها منذ حزيران 2014.
وقد احرزت القوات الحكومية العراقية والمقاتلون الاكراد الذين ينفذون العملية والمدعومين من التحالف الدولي بقيادة اميركية، تقدما منذ الاثنين في اتجاه الموصل.
الا ان مسؤولين غربيين توقعوا ان تكون معركة استعادة الموصل، معقل الجهاديين في العراق، طويلة وصعبة.
في انقرة، يتوقع ان يبحث وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الجمعة مع المسؤولين في تركيا في الوضع العراقي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم