الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هياكل عظمية وفخاريات تمّ كشفها في احدى الحفريات في مدينة البترون

المصدر: "النهار"
ميشال حلاق
هياكل عظمية وفخاريات تمّ كشفها في احدى الحفريات في مدينة البترون
هياكل عظمية وفخاريات تمّ كشفها في احدى الحفريات في مدينة البترون
A+ A-

تكشفت اعمال التتقيب التي يجريها فريق عمل من خبراء الآثار تابع للمديرية العامة للآثار في الحفريات التي كانت تقوم بها جرافات عند منتجع سان ستيفانو البحري في مدينة البترون، عن اكثر من 20 مدفنا في هذه المنطقة المعروفة قديما باسم (المدافن).
وقد توقفت اعمال الحفر بشكل شبه تام بانتظار ما ستؤول اليه نتائج دراسات القطع النقدية التي تم العثور عليها في هذا الموقع الى جانب عدد من الهياكل العظيمة التي تم كشفها حتى الآن والتي عثر بالقرب من احداها على فخاريات لا تزال محاطة بالاتربة بانتظار الكشف عن محتواها.
ويشار الى ان الهياكل العظيمة المكتشفة كانت اسيرة مدافن خشبية تحللت بالكامل بفعل مرور الزمن لكن مساميرها الحديدية لا تزال شاهدة.
وبانتظار تحديد هوية هذه المدافن وفق الدراسات التي تجريها مديرية الاثار يعتقد بأنها ربما تعود الى القرنين الثاني والثالث ميلادي ذلك ان المدافن التي تم اكتشافها قبل فترة في احدى الحفريات القريبة من هذا الموقع على الطريق العام تبين أنها تعود لهذه الحقبة.
هذا وقد أفيد بأن العمل جار حاليا على كشف الهياكل العظمية بمجملها بدقة متناهية تمهيدا لنقلها وفقا لتقنيات خاصة الى مركز الدراسات التابع لمديرية الاثار في بيروت لتحليلها ودراستها وتحديد الحقبة التاريخية التي تنتمي اليها بشكل دقيق.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم