الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الهند تريد احتواء التوتر مع باكستان والتركيز على الاقتصاد

المصدر: "رويترز"
الهند تريد احتواء التوتر مع باكستان والتركيز على الاقتصاد
الهند تريد احتواء التوتر مع باكستان والتركيز على الاقتصاد
A+ A-

سعى مسؤولان كبيران الى تهدئة مخاوف من صراع أوسع بين #الهند و #باكستان المسلحتين نوويا بالقول إن نيودلهي تريد احتواء التوتر مع إسلام آباد عقب ما وصفته بأنه ضربة ناجحة عبر الحدود لمتشددين لجأوا إلى هناك.


وقال أحد المسؤولين وهما عضوان في حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي التي تضع استراتيجية جديدة أقوى تجاه باكستان إن الهند ما زالت تركز على النمو الاقتصادي السريع وإن أي صراع سيجعلها تحيد عن هذا الطريق.


وأضاف طالباً عدم ذكر اسمه لأن العلاقات مع باكستان ما زالت متأزمة بعد إعلان الهند عن ضربة نفذتها في 29 أيلول داخل الشطر الذي تسيطر عليه باكستان بإقليم كشمير "الحرب ليست في مصلحة الهند في هذه المرحلة".


وتابع: "نريد بناء قوة وطنية شاملة اقتصاديا وعسكريا وديبلوماسيا. نحتاج وقتا لكن إذا بقينا على هذا الدرب فإن فارق القوة مع باكستان سيصبح كبيراً جداً بحلول سنة 2025 لدرجة أنك لن تضطر لخوض حرب".


وعدلت حكومة مودي عن السياسة العسكرية التقليدية في الهند والقائمة على ضبط النفس وأرسلت قوات خاصة عبر الحدود المسلحة في كشمير قتلت عددا من المتشددين ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش الهندي. ونفت باكستان أي صلة لها بالهجوم على القاعدة كما نفت حدوث أي ضربة هندية عبر خط المراقبة وقالت إنها ستتصدى لأي عمل عدائي من جانب الهند.


وقال نفيس زكريا المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية اليوم، إن نيودلهي تحاول صرف الانتباه عن قمع احتجاجات عنيفة حدثت هذا الصيف على الحكم الهندي في الشطر الخاضع لها بإقليم كشمير الذي تقطنه أغلبية مسلمة.وأضاف في إفادة صحفية "نفت باكستان بالفعل الادعاءات التي لم يكن لها أساس من الصحة بشن ضربات دقيقة. وكما أكدنا من قبل تتوق الهند لصرف انتباه المجتمع الدولي عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".


وقتل أكثر من 80 مدنيا وأصيب الآلاف في أسوأ اضطرابات بالمنطقة منذ ست سنوات، وقتل ضابطا شرطة على الأقل وأصيب أكثر من خمسة آلاف من أفراد الأمن. وبعد وقت قصير من الهجوم على القاعدة الهندية والذي أسفر عن مقتل 19 جنديا هنديا قال مسؤولون في نيودلهي إن الحكومة ستتحلى بضبط النفس تجاه باكستان.


وأثار الإعلان بعد ذلك عن ضربة عبر الحدود مخاوف جديدة من تصاعد التوتر بين البلدين لكن المسؤول الهندي الثاني قال إن المخاوف مبالغ فيها. وقال "لا يوجد قلق. طويت الصفحة" في إشارة إلى الهجوم الذي تقول الهند إنها شنته. وأضاف: "المسألة ليست هي ما ستقرره الهند بل ما إذا كانت باكستان ستتصرف على أساس من العقلانية." وذكر المسؤول الهندي الأول أن الحكومة سترد على العمليات الإرهابية عبر الحدود بقوة أكبر مما دأبت عليه الحكومات الهندية السابقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم