الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

استقلال اسكتلندا: ستيرجن تقدّم مشروع قانون لتنظيم استفتاء

المصدر: أ ف ب
استقلال اسكتلندا: ستيرجن تقدّم مشروع قانون لتنظيم استفتاء
استقلال اسكتلندا: ستيرجن تقدّم مشروع قانون لتنظيم استفتاء
A+ A-

اعلنت الزعيمة الاسكتلندية نيكولا ستيرجن عزمها على تقديم مشروع قانون الاسبوع المقبل من اجل تنظيم استفتاء حول استقلال اسكتلندا، معتبرة ان الموافقة على الخروج من الاتحاد الاوروبي غيّرت شروط الانتماء الى المملكة المتحدة.


وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا لدى افتتاح مؤتمر الحزب الوطني الاسكتلندي الذي تتزعمه، في غلاسكو، ان "مشروع القانون حول تنظيم استفتاء من اجل الاستقلال سيطرح الاسبوع المقبل للمناقشة" في البرلمان الاسكتلندي. واضافت: "لقد عقدت العزم على ان تتمكن اسكتلندا من اعادة النظر في مسألة استقلالها، وذلك قبل ان تنسحب المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، اذا كان ذلك ضروريا لحماية مصالح بلادنا".


وصوّتت اسكتلندا التي تتولى شؤونها حكومة وبرلمان اقليمي، بنسبة 62% لمصلحة البقاء في الاتحاد الاوروبي، خلال استفتاء 23 حزيران. وتنوي الاستمرار في الحفاظ على صلات قوية بالاتحاد الاوروبي. ومن اجل ذلك، طالبت بأن تتمكن من التأثير على المفاوضات مع بروكسل، للحفاظ على علاقتها باوروبا.


لذلك ترفض رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ان تمنح برلمان وستمنستر او البرلمانات الاقليمية حق التصويت على بنود مفاوضاتها مع بروكسل وشركائها الاوروبيين الـ27.


واكدت ستيرجن ان الناخبين "لم يصوتوا من اجل تجاهل صوت الاسكلنديين وبرلماننا"، معتبرة ان التنكر لحق البرلمان الاسكتلندي في التعبير عن رأيه بمثابة "تخريب للدستور".


كذلك، انتقدت تصرف الحكومة الذي يؤجج "الخوف من الاجانب" لدى البريطانيين، ويجعل من الاوروبيين "اكباش فداء"، مشيرة الى ان تعنت السلطة التنفيذية البريطانية سيؤدي الى فصل المملكة المتحدة جزئيا على الاقل عن السوق الاوروبية المشتركة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم