السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الامير ماها... الملك الجديد لتايلاند

المصدر: "أ ف ب"
الامير ماها... الملك الجديد لتايلاند
الامير ماها... الملك الجديد لتايلاند
A+ A-

اعلن رئيس الوزراء التايلاندي برايوت شان-او-شا اليوم ان ولي العهد الامير ماها فاجيرالونكورن (64 عاما) سيخلف والده الملك بوميبول ادوليادي الذي توفي عن 88 عاما. وقال في بيان ان "الحكومة ستمضي بعملية الخلافة، وستبلغ الجمعية الوطنية التشريعية بان جلالة الملك عيّن وريثه في 28 كانون الاول 1972"، في اشارة الى التاريخ الذي اعلن فيه فاجيرالونكورن وليا للعهد.


وافاد ان الامير ماها طلب منحه "بعض الوقت"، كي يستعد لتولي العرش. وقال للصحافيين: "لقد استقبلني ولي العهد (...) وطلب منحه بعض الوقت كي يستعد قبل اعلانه ملكا".


وولي العهد يحمل رتبة جنرال فخرية في الجيش التايلاندي. وقد تلقى تدريبه العسكري في اكاديمية دانترون في اوستراليا. وفي الاعوام الماضية، كان يمثل والده في معظم الاحيان في المناسبات الرسمية.


وقد توفي ملك تايلاند اليوم عن 88 عاما، بعد صراع مع المرض بعد حكم استمر 7 عقود، في حين تواجه تايلاند وضعا غير مستقر. والملك بوميبول، اقدم عاهل في العالم، محبوب جدا من التايلانديين، ويعتبر احد رموز الوحدة في بلد منقسم.


وفي غيابه، تواجه البلاد اول اختبار كبير لجنرالات البلاد الذين استولوا على السلطة العام 2014، ووعدوا باعادة الاستقرار بعد عقد من الفوضى السياسية. ويشكل رحيله صدمة كبرى في البلاد. العام 1946، اعتلى العرش بعد وفاة شقيقه غير المبرر، ولم يعرف كثير من التايلانديين ابدا ملكا غيره.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم