بان: جنوب السودان لم يفعل شيئاً يُذكر بتعهده زيادة قوات حفظ السلام

11 تشرين الأول 2016 | 09:01

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

(عن الانترنت).

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن تعهد حكومة #جنوب_السودان بالسماح بنشر مزيد من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام وتحسين حرية حركة قوات الأمم المتحدة الموجودة بالفعل على الأرض في محاولة لتفادي فرض حظر على تصدير السلاح لها لم يُترجم بعد إلى أفعال.

وكان الرئيس #سلفا_كير وافق خلال زيارة وفد من مجلس الأمن الدولي لجنوب السودان الشهر الماضي على قبول أربعة آلاف جندي إضافي من قوات حفظ السلام والسماح لنحو 12 ألف جندي موجودين بالفعل على الأرض التحرك بحرية لحماية المدنيين.

وهدد مجلس الأمن الدولي في قرار صدر في آب بعد قتال عنيف شهدته العاصمة #جوبا في تموز ببحث فرض حظر محتمل على السلاح في غضون خمسة أيام من حصوله على تقرير من بان يفيد بأن حكومة كير لم تف بهذين التعهدين.

وفي رسالة إلى مجلس الأمن، قال بان: "على الرغم من أن التعهدات العلنية والتحسن النسبي... بادرة طيبة فإن تقوّيم ما إذا كانت تلك الالتزامات تُرجمت إلى تحسين حرية الحركة على الأرض أو أن الأمور تجري كالمعتاد سيستغرق بعض الوقت".

ولم يُعرف على الفور ما إذا كانت رسالة بان ستؤدي إلى بحث مجلس الأمن فرض حظر سلاح على جنوب السودان.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard