الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الكونغو: اعتقال زعيم في المعارضة بسبب دوره في الاحتجاجات ضد الحكومة

المصدر: رويترز
الكونغو: اعتقال زعيم في المعارضة بسبب دوره في الاحتجاجات ضد الحكومة
الكونغو: اعتقال زعيم في المعارضة بسبب دوره في الاحتجاجات ضد الحكومة
A+ A-

اعتقل زعيم في المعارضة في #الكونغو الديموقراطية في وقت متأخر مساء الأحد، بسبب دوره في تظاهرات مناهضة للحكومة الشهر الماضي قتل خلالها أكثر من 50 شخصا.


وقال حزب الاتحاد من أجل الديموقراطية والتقدم الاجتماعي- وهو أكبر حزب معارض في الكونغو- في بيان إن برونو تشيبالا، نائب الأمين العام للحزب والمتحدث باسمه، اعتقل مساء الأحد في مطار كينشاسا، عندما كان يستعد للتوجه إلى بروكسل. ودعا الى الإفراج فورا عن تشيبالا، متعهدا بتنظيم مزيد من الاحتجاجات.


كذلك، أكد لومبير ميندي، المتحدث باسم الحكومة، الاعتقال قائلا إن "مكتب النائب العام سيحقق مع تشيبالا اليوم بشأن دوره في الاحتجاجات، بما في ذلك مقتل أحد أفراد الشرطة بعد حرقه حيا، اضافة الى فتاة صغيرة. واشار الى ان ان "تشيبالا واحد ممن نظموا الاحتجاجات التي حصلت في 19 ايلول و20 منه. لقد وقّع بيانا هنأ فيه المحتجين."


وقال النائب العام في الكونغو الديموقراطية إنه سيعاقب المسؤولين عن الاحتجاجات المناهضة للمحاولات المزعومة للرئيس جوزيف كابيلا التشبث بالسلطة، بعد انتهاء ولايته الرئاسية الأخيرة في كانون الأول .


ويحظر الدستور على كابيلا- الذي يتولى السلطة منذ 2001- الترشح لفترة رئاسية ثالثة. لكن لجنة الانتخابات تقول إنها تحتاج- حتى كانون الأول 2018- الى تنظيم عملية الاقتراع بسبب عوائق لوجستية، وأخرى تتعلق بالميزانية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم