السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الغارات الروسية على "داعش" تراجعت في سوريا: قراءة في اولويات موسكو

المصدر: أ ف ب
الغارات الروسية على "داعش" تراجعت في سوريا: قراءة في اولويات موسكو
الغارات الروسية على "داعش" تراجعت في سوريا: قراءة في اولويات موسكو
A+ A-

 


تراجع عدد الغارات الروسية التي تستهدف في #سوريا تنظيم "الدولة الاسلامية"، مما يوحي بان اولوية #موسكو هي مساعدة نظام #بشار_الاسد بدلا من مكافحة #الارهاب، وفقا لتحاليل نشرت اليوم.


خلال الربع الاول من 2016، استهدف 26% من الغارات الجوية #الروسية في #سوريا تنظيم "الدولة الاسلامية"، وتراجع الى 22% خلال الربع الثاني، والى 17% خلال الربع الثالث، وفقا لما افاد مكتب تحليل النزاع في العراق وسوريا "آي اتش اس".


وقال اليكس كوكشاروف، المحلل في "آي اتش اس" المتخصص بالشؤون الروسية: "في ايلول الماضي، اعلن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين ان مهمة روسيا هي محاربة الارهاب العالمي، وتحديدا ارهاب تنظيم "الدولة الاسلامية". واضاف: "معلوماتنا لا تفيد بذلك. الاولوية بالنسبة الى روسيا هي تقديم الدعم العسكري الى حكومة الاسد، وتحويل الحرب الاهلية السورية من نزاع متعدد الاطراف الى نزاع ثنائي بين الحكومة السورية والمجموعات الجهادية مثل تنظيم "الدولة الاسلامية". عندها ستتراجع امكانات تقديم دعم دولي الى المعارضة" لنظام الاسد.


كذلك، اوضحت المؤسسة ان الاراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة الاسلامية" تراجعت بنسبة 16% منذ مطلع السنة. وقال كوكشاروف: "العام 2015، تراجعت خلافة تنظيم "الدولة الاسلامية" من 90800 كيلومتر مربع الى 78 الف كيلومتر مربع، اي بخسارة نسبتها 14%. وخلال النصف الاول من 2016، تراجعت هذه المساحة بنسبة 16%" ايضا". واوضح: "حتى 3 تشرين الاول، كان تنظيم "الدولة الاسلامية" يسيطر على 68300 كيلومتر مربع في العراق وسوريا (حجم بلجيكا وهولندا معا)".


وكان تنظيم "الدولة الاسلامية"، التنظيم الجهادي الاخطر في العالم المسؤول عن اعتداءات دامية في دول عدة، اعلن العام 2014 "الخلافة" في المناطق التي سيطر عليها في سوريا والعراق.


وفي سوريا، خسر هذه السنة مدينة تدمر، ثم منبج الواقعة على خط امداداته الرئيسي بين سوريا وتركيا، حيث يحاربه الجيش السوري المدعوم من روسيا وتحالف عربي-كردي تدعمه الولايات المتحدة والمعارضة المسلحة.


وفي #العراق استعادت القوات الحكومية في 26 حزيران مدينة الفلوجة، حيث كان معلقه . والسبت استخدمت روسيا "الفيتو" ضد قرار في مجلس الامن الدولي اقترحته فرنسا يدعو الى وقف غاراتها على مدينة حلب السورية، مما حال دون تبنيه.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم