السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

حريق كبير في محيط معمل النفايات في صيدا... مخاوف وتساؤلات

المصدر: صيدا- "النهار"
حريق كبير في محيط معمل النفايات في صيدا... مخاوف وتساؤلات
حريق كبير في محيط معمل النفايات في صيدا... مخاوف وتساؤلات
A+ A-

أثار اندلاع الحريق الهائل والكبير بشكل مفاجئ مساء امس واستمر لساعات طويلة، داخل مكب لتجميع براميل وعلب وقناني البلاستك خلف معمل معالجة النفايات في #صيدا، بعض التساؤلات لجهة حصوله والمخاطر التي كان يمكن حصولها لو امتد الى داخل معمل المعالجة، الحلم الصيداوي الذي تحقق بعد اكثر من اربعة عقود على ازمة النفايات التي عانت منها صيدا وجوارها.


وبذلت عناصر #الدفاع_المدني في صيدا الى جانب عناصر من الدفاع المدني استعين بها من الصرفند والغازية وعنقون،فضلاً عن عناصر اطفائية بلدية صيدا، جهودا مضنية ومتواصلة لمحاصرة الحريق ومنع تمدده باتجاه معمل المعالجة واهماد النيران المشتعلة، التي نجم عنها سحب كثيفة من الدخان الاسود.


وتفقد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي المكان بعد اندلاع الحريق، وقال: "النيران اشتعلت في كمية من قناني المياه البلاستيكية المستهلكة، والتي يتم تكديسها عند حدود المعمل لجهة الحاجز البحري بهدف توضيبها لإعادة تدويرها".


واضاف: "ولأن البلاستيك مادة سريعة وشديدة الاشتعال سرعان ما اتسع الحريق وكبر، لكننا نستطيع القول انه لم يؤثر على المعمل نهائياً لأنه بعيد عنه وبقي المعمل يشتغل بشكل طبيعي. وقد تمت السيطرة على الحريق وما يجري حاليا هو عملية تبريد للمواد المحترقة والتي سيتم ردمها موقتاً للتأكد من اخماد الحريق كليا".


وعما اذا تمت معرفة اسباب اندلاع هذا الحريق، أجاب السعودي: "التركيز حالياً هو على اخماد الحريق والتأكد من عدم تجدده، ومن المبكر جدا الحديث عن الأسباب. وعندما تنتهي التحقيقات فلكل حادث حديث".


ورأى المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب، الدكتوربسام حمود ان الجميع تفاجأ باندلاعالحريق من حيث التوقيت والمكان. وقال: "بعد انقشاع دخان الحريق الكبير الذي حصل بالامس في الباحة الخلفية لمعمل فرز النفايات في صيدا، والذي كان موضع استهجان واستغراب وادانة كل الصيداويين على كافة المستويات، ندعوا الاجهزة الامنية المختصة لإزالة غمامة الشكوك التي حامت حول حقيقة هذا الحريق ان كان مفتعلاً او غير ذلك".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم