الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بأصوات السود... يمكن هيلاري أن تهزم ترامب إن بذلت جهداً

المصدر: (أ ف ب)
بأصوات السود... يمكن هيلاري أن تهزم ترامب إن بذلت جهداً
بأصوات السود... يمكن هيلاري أن تهزم ترامب إن بذلت جهداً
A+ A-

تحتاج المرشحة الديموقراطية للبيت الأبيض هيلاري #كلينتون إلى مشاركة كثيفة من الأقليات، خصوصا السود من أجل أن تهزم خصمها الجمهوري دونالد #ترامب في الانتخابات الرئاسية وتصبح أول امرأة رئيسة للولايات المتحدة.


فهل تنجح في تعبئتهم للمشاركة والادلاء باصواتهم في 8 تشرين الثاني في الولايات التي تشهد منافسة محتدمة مثل كارولاينا الشمالية وبنسيلفانيا وفلوريدا؟، يجيب سانتي جونز (37 عاما)، رجل الأعمال الاسود، متحدثا امام ملعب في كارولاينا الشمالية قبل بدء مباراة لكرة القدم، أن "بوسعها تحقيق ذلك، لكن عليها أن تبذل جهودا أكبر بقليل".


شهدت الولايات المتحدة منذ العام الماضي سلسلة من الحوادث قتل فيها سود برصاص الشرطة، ما أجج التوترات العرقية في هذا البلد.
واتهم البعض رجل الأعمال الثري دونالد ترامب بالمساهمة في تعميق الشقاق من خلال الخطاب الاستفزازي الذي بنى حملته الانتخابية عليه، والسنوات التي قضاها يروج لفكرة أن باراك أوباما، أول رئيس أسود للولايات المتحدة، لم يولد على الأراضي الأميركية، وتقربه من أنصار نظرية تفوق العرق الأبيض.


وحين سئل ترامب خلال مناظرته الأولى مع هيلاري كلينتون، عما إذا كان من الضروري معالجة الانقسام العرقي في الولايات المتحدة، في أعقاب اضطرابات دامية هزت مدينة شارلوت، رد مؤكدا "إننا بحاجة إلى فرض القانون والنظام في بلادنا".


وتعتبر كارولاينا الشمالية محورية في جهود كلينتون لحشد التاييد التاريخي الذي قدمه السود لباراك أوباما، وتكرار التجربة لصالحها هذه المرة في الولايات المتأرجحة التي ستحسم نتيجة الانتخابات.


وفاز أوباما بفارق ضئيل في كارولاينا الشمالية العام 2008، لكنه عاد وخسر الولاية بعد اربع سنوات. وتكثف كلينتون حملتها حاليا لتحويل مسار الولاية لتصب لصالح الحزب الديموقراطي من جديد.


يشكل السود 12% من الناخبين الاميركيين، وهم يؤيدون هيلاري كلينتون بنسبة تقارب 90%، بحسب مختلف استطلاعات الرأي. ورغم ذلك، لا يزال العديد منهم يبدون حماسة ضعيفة لها.


وفي مؤشر إلى حجم التحدي الذي تواجهه كلينتون، قال جونز نفسه انه رغم تاييده لوزيرة الخارجية السابقة، ليس متاكدا من أنه سيدلي بصوته.
وفي أحد مكاتب حملة كلينتون في الشارع التجاري من مدينة شارلوت، كان متطوعون بينهم أرنيتا ستريكلاند (56 عاما) يجرون اتصالات هاتفية لتحفيز الديموقراطيين والناخبين المترددين وحضهم على المشاركة في التصويت.


حين سئلت ستريكلاند التي تعمل سكرتيرة طبية، عما اذا كان بوسع ترامب أن يفعل او يقول اي شيء لحملها هي أو سواها من السود على تبديل رايهم والتصويت له، هزت رأسها نافية.


وقالت: "إن السود ديموقراطيون بمعظمهم. ومهما قال، هم لن يصوتوا له. اننا معتادون على التكاتف في ما بيننا".
ورغم ذلك، فإن ستريكلاند التي تطوعت لأوباما، ابدت شكوكا حول ما اذا كانت المشاركة لصالح كلينتون "ستوازي المشاركة لصالح أوباما".
ولفت الرئيس الشهر الماضي انتباه الاميركيين السود الى الامر، فقال خلال حفل عشاء لمنظمة "مؤتمر السود في الكونغرس" "ليس هناك ما يمكن اعتباره صوتا لا يحدث فرقا".


وقال مستنهضا تاييد السود لكلينتون "بعد أن حققنا مشاركة تاريخية في 2008 و2012، وخصوصا من مجتمع السود، سوف أعتبر الأمر إهانة شخصية، إهانة لإرثي، إن تهاونت هذه المجموعة وفشلت في تعبئة نفسها في هذه الانتخابات".


وتشير استطلاعات الرأي الى تقدم كلينتون بفارق ضئيل في كارولاينا الشمالية، غير أنها قد تحظى بدفع جديد في الأيام المقبلة بعد الفضيحة المدوية التي اثارها تسجيل نشر الجمعة، يسمع فيه ترامب يتبجح بكلام فاضح وبذيء بمضايقة النساء والتحرش بهن.


وروى الحلاق بريندان واتسون في محل "اندرتون" للحلاقة في شارلوت أنه سجل مع زملائه ألفي ناخب جديد في انتخابات 2008 و2012.
وقال "اتوقع أن نفعل الأمر نفسه هذه المرة. المس حسا بالضرورة الملحة داخل مجموعة السود، سوف تظهر على ارض الواقع".
غير أنه أقر رغم ذلك بأن كارولاينا الشمالية ستكون معركة "صعبة".
ويطرح هذا التحدي في ظل تصاعد للتوترات العرقية في الولايات المتحدة، تؤججها حوادث قتل سود بايدي شرطيين.
وبين مؤيدي كلينتون المشاركين في حملة جمع الأصوات لها، أمهات شباب سود قتلوا برصاص الشرطة أو أثناء اعتقالهم في مراكز الشرطة، وقد شكلن مجموعة تعرف بـ"أمهات الحركة".


ومن بينهن جينيفا ريد-فيل، والدة ساندرا بلاند التي اثار مقتلها أثناء توقيفها في سجن بولاية تكساس حركة احتجاجات.
وقالت ريد-فيل، ان كلينتون ربما لا تلهم السود بقدر أوباما، لكنها تامل أن يترجم ولاؤهم للديموقراطيين أصواتا انتخابية.
وترى ريد-فيل أن الصعوبات التي تواجهها كلينتون في الفوز بأصوات السود ناجمة عن قانون جنائي مثير للجدل وقعه زوجها بيل كلينتون حين كان رئيسا.


وقالت هيلاري كلينتون في خطاب ألقته عام 1996 ان القانون يستهدف "المجرمين الكواسر"، في تعبير اعتبر العديدون أنه يستهدف الشباب السود.
واعتذرت لاحقا عن كلامها، غير ان مشاعر الاستياء بقيت قائمة حيال هذا التصريح.


غير أن ترامب لا يزال رغم ذلك عاجزا عن اجتذاب ناخبين من الاقليات. وخلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي عين المرشح رسميا في تموز، حصل على أدنى عدد من المندوبين السود منذ قرن.


ومن بين هؤلاء المندوبين الذين صوتوا لترامب آدا فيشر، وهي طبيبة متقاعدة في سالسبوري، ومن أعضاء اللجنة الوطنية الجمهورية في كارولاينا الشمالية، وقد أعربت عن ثقتها بفوز المرشح بنحو 10% من أصوات السود تأييدا لرؤيته الاقتصادية للبلاد.


وقالت إنه سيكون ضربا من "الجنون" أن يؤيد السود كلينتون، معتبرة أن الليبراليين يتحملون مسؤولية ظروف الفقر التي تعم مناطق السود.
وقالت فيشر (68 عاما) "الديموقراطيون هم الذين يديرون هذه المناطق، وليس الجمهوريين".


وقالت أن التربية واصلاح نظام السجون لطالما كانا من طروحات الجمهوريين سعيا لكسب تأييد السود، اكثر من الإدارات الديموقراطية التي تعمد الى توزيع المساعدات.


وأضافت: "سأسأل السود: قولوا لي ما الذي فعله أوباما من أجلنا، عدا عن ان بشرته سوداء؟".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم