الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

واشنطن ستبدأ "مراجعة فورية" حيال دعمها للتحالف... والأخير: مستعدّ للتحقيق

المصدر: (أ ف ب)
واشنطن ستبدأ "مراجعة فورية" حيال دعمها للتحالف... والأخير: مستعدّ للتحقيق
واشنطن ستبدأ "مراجعة فورية" حيال دعمها للتحالف... والأخير: مستعدّ للتحقيق
A+ A-

اعلن التحالف العربي بقيادة #السعودية استعداده لاشراك الولايات المتحدة في تحقيق "فوري" حول الغارة التي اوقعت اكثر من 140 قتيلا ومئات الجرحى السبت في صنعاء.


وقالت قيادة التحالف، في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية في وقت متأخر ليل السبت- الاحد، انه "سوف يتم إجراء تحقيق بشكل فوري من قيادة قوات التحالف وسيسعى فريق التحقيق للاستفادة من خبرات الجانب الأمريكي والدروس المستفادة في مثل هذه التحقيقات".


واشنطن


وكانت الولايات المتحدة اعلنت السبت أنها بدأت عملية "مراجعة فورية" للتحالف، بعدما غارة نسبت إليه أسفرت عن مقتل أكثر من 140 شخصا.


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض نيد برايس، في بيان: "نشعر بقلق عميق حيال التقارير عن الغارة اليوم على قاعة للعزاء في اليمن، والتي، إذا تأكدت، ستكون استمرارا للسلسلة المقلقة من الهجمات التي تضرب المدنيين اليمنيين".


وأوضح أن "التعاون الأمني للولايات المتحدة مع السعودية ليس شيكا على بياض (...) وفي ضوء هذه الحادثة وغيرها من الحوادث الأخيرة، شرعنا في مراجعة فورية لدعمنا الذي سبق وانخفض بشكل كبير للتحالف".


وأضاف: "مستعدون لضبط دعمنا بما يتلاءم بشكل أفضل مع المبادئ والقيم والمصالح الأميركية، بما في ذلك التوصل إلى وقف فوري ودائم للنزاع المأسوي في اليمن".


قتل أكثر من 140 شخصا وأصيب ما لا يقل عن 525 آخرين بجروح السبت بغارات جوية في صنعاء، بحسب ما قال المنسق الإنساني للأمم المتحدة في اليمن جايمي ماكغولدريك.
ونسب الحوثيون الغارات إلى التحالف العربي، لكن التحالف نفى مسؤوليته عن الغارات، مؤكدا أنه لم ينفذ عمليات عسكرية في مكان المأساة وأنه يجب النظر في "أسباب أخرى".


تظاهرة


وتظاهر آلاف اليمنيين اليوم، في صنعاء، وتجمعوا في ساحة عامة قرب مكاتب الامم المتحدة، وفق ما اظهرت لقطات عرضتها قناة "المسيرة" اليمنية التابعة للحوثيين.


وحملت التظاهرات التي دعا اليها الحوثيون وحلفاؤهم الموالون للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والذين يسيطرون على صنعاء منذ ايلول 2014، شعار "بركان الغضب" احتجاجا على غارات التحالف السبت على صنعاء. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم