لن تصدق أهمية الحياكة بالنسبة إلى صحتك

10 تشرين الأول 2016 | 08:55

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

ربما ستصبح رغبة تعلم الحياكة في بداية قائمة أولوياتك قريباً. إنه ليس عملاً محسوباً على جدتك فحسب، فللحياكة فوائد كثيرة بعيداً من كونها تساهم في تطوير إبداعاتك. نقدم لك 3 من فوائد الحياكة وفقاً لموقع Terrafemina:

• تجعلك سعيداً: أظهرت دراسة أجراها اختصاصي العلاج الطبيعي البريطاني بتسان كوركهيل في العام 2013 أن للحياكة قدرة على ضخ بعض السعادة في حياتنا. ومن بين 3545 شخصاً شاركوا بالدراسة، شعر 81% منهم بسعادة أكبر. وأشاروا إلى أن هذا العمل هو مصدر للاسترخاء، الإبداع وتخفيف التوتر. وتقول أستاذة الطب النفسي في جامعة كولومبيا، كاري بارون، أن للحياكة فوائد مماثلة لتلك التي يوفرها التأمل. من السهل جداً أن نفهم الأمر، عندما نحوك نركز على العمل نفسه مراراً وتكراراً. التكرار يساعد في تحفيز كل من العقل والجسم، وبالتالي نتمتع بالإسترخاء التام. ولا يبقى سوى إطفاء الهاتف الذكي للراحة التامة.

• إخفاء القلق: هل أنت قلق كثيراً؟ حان الوقت لتوظيف مهاراتك في استخدام الصنارة والصوف. قررت عالمة النفس المسؤولة عن الرفاه في مختبر جامعة ولاية أريزونا، آن فوترمان كولييه، إجراء دراسة عما يسمى " علاج النسيج". الفكرة تنطوي على معرفة فوائد الأنشطة اليدوية مثل الحياكة على الصحة العقلية. ودعت عالمة النفس 60 إمرأة يعانين من مستويات مختلفة من التوتر للمشاركة في الأنشطة العملية التي تنجذب إليها أكثر. على المشاركات تدوين الملاحظات عن مزاجهن خلال القيام بهذا العمل. ويتم فحص ضربات قلوبهن دورياً لمعرفة مستويات التوتر. بعد عدة جلسات، رأت النساء البالغة أعدادهن 60 إمرأة أنهن أقل قلقاً وذات مزاج ينطوي على الإيجابية. وخلصت عالمة النفس أن الأنشطة، كالحياكة، تساعد في وضع المشاكل جانباً. ينسى الأشخاص مشاكلهم ويغرقون في أمر يمدهم بالطاقة، وهذا يؤدي إلى ترميم المعنويات. ويذهب الطبيب باري جاكوبس من جامعة برينستون إلى أبعد من ذلك في دراساته عن التأثير الإيجابي للحياكة بالقول إنها تخفف من عوارض الإكتئاب. من خلال تكرار الحركة عينها، تزداد نسبة إفرازات السيروتونين في الجهاز العصبي. ويعتبر هذا الهرمون بمثابة رسالة كيميائية تلعب دوراً كبيراً في تنظيم المزاج.

• تمتع عقلك بالصحة الجيدة: أظهرت دراسة أجراها مستشفى "مايو كلينيك" على مجموعة من 1321 من كبار السن أن الأنشطة اليدوية مثل الحياكة ساعدت في الحد من فقدان الذاكرة. وتخف نسبة التدهور المعرفي بنسبة 30-50%. وأضاف الأستاذ في علم الأعصاب والطب النفسي، يوناس جيدا: "سيكون للحياكة أيضاً تأثير إيجابي على الأمراض مثل الخرف والألزهايمر. لأن بهذا العمل نحفز أجزاء من الدماغ، وهي تحفز بدورها الوصلات العصبية التي تساعد على العمل بسرعة وكفاءة". تمرين الأعصاب يساعد على إبقاءها سليمة إضافة إلى الحفاظ على وظيفة الدماغ.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني