إنجاز لبناني في مجال التسويق

10 تشرين الأول 2016 | 11:15

المصدر: "النهار"

نجاحات اللبنانيين وإصرارهم على التقدم لا تتوقف في بلاد الاغتراب، هم الذين يهاجرون تحيّناً لفرص علمية ومهنية يثبتون فيها يوماً بعد يوم جدارتهم في دول لم تحدَّ من آفاق أحلامهم بل حضنتهم ومكَّنتهم من السير بخطى واثقة وصحيحة. وفي وقتٍ يفضل البعض البقاء في الخارج، يجد آخرون أنَّ لا مفرَّ من العودة إلى بلد الأرز.

قواعد التسويق في قصص

سامر الحجار شاب لبناني حصل على إجازة من الجامعة اللبنانية، ليحصل تالياً على شهادة الماجستير من جامعة رين الفرنسية لتتبعها لاحقاً شهادة الدكتوراه من جامعة ستراسبورغ. سامر الذي يبلغ فقط 26 عاماً وضع هدف النجاح نصب عينيه، وعاد بذخيرته العلمية إلى لبنان حيث قرر أن يكون التعليم في الجامعة أوَّل أهدافه، فحوَّله تالياً إلى ميزة تجسَّدت في كتابٍ من توقيعه نُشر باللغة الإنكليزية يحمل عنوان: "50 short stories and examples: Explaining basic concepts in Marketing".

يخبر في حديث لـ"النهار" أنَّه "خلال تحصيلي العلمي في فرنسا عملت كمحاضرٍ في الجامعة، فوجدت أنَّ الطلاب القادمين من أماكن مختلفة واختصاصات شتَّة مثل الهندسة والصيدلة اختاروا التسويق كمادة إضافية ليستفيدوا منها. خلال الأسابيع الأولى سألني الطلاب عن كتب ومراجع ليستقوا منها المعلومات. ولكن تبين أنَّ معظمهم وجد صعوبة في فهم المبادىء الأساسية للاختصاص بطريقة سهلة إذ لم يملكوا أية خلفية عن نظريات التسويق إلاَّ أنهم كانوا يدركون جيداً أهمية التسويق في مجالاتهم. فخطرت في بالي فكرة تحويل النظريات إلى قصص وأمثلة لتصبح مرجعاً للناس أشرح من خلالها أبرز قواعد التسويق بأسلوب سلس بسيط وسهل بعيداً من النظريات العلمية المحضة".

تبدو جليةً محبة الحجار ورغبته في ترك بصمة يؤثر من خلالها في الأجيال الحالية والقادمة بأسلوب فريد قد يكون الأول من نوعه في عالم مادي جاف ألا وهو التسويق، وذلك من خلال اعتماده على أسلوب القصة. إذ يضم الكتاب قصصاً بسيطة تليها النظريات المفسرة بأسلوب سهل من ثمَّ مثال واقعي لشرح النظرية، ما يُرسخ المبادىء في ذهن القارىء.

50 مبدأً بـ 100 صفحة

اللغة الإنكليزية لغة الكتاب إذ باتت الأهم في العالم ومن خلالها يسهل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء. في مئة صفحة اختصر 50 مبدأً في التسويق يستخدمهم الناس في حواراتهم الاجتماعية وفي وظائفهم من دون إدراك ذلك إذ دخل التسويق في صلب حياتنا اليومية إن في المنزل أو العمل أو حتى من خلال التعارف إلى أناس جدد أو التقدم إلى وظيفة. يعتبر سامر أنَّ "هذا الكتاب عبارة عن دليل، ويشكِّل فرصة لمن لم يتخصص في التجارة أو التسويق فيختصر له أبرز المبادىء. وأدركت من خلال الخبرة أنَّ التلامذة لا يحبذون قراءة كتب تتخطى صفحاتها المئة بل يبحثون عما يُقدم إليهم المعلومات والخلاصة بأقل وقت ممكن. وبعدما كثرت حالات الارتباك حول مفاهيم التسويق إذ ربطه البعض بالمبيعات (sales) أو الإعلانات (advertising) سيتمكن القراء من تخطي اللغط ليصبح الكتاب مرجعاً لفهم مبادىء التسويق واستراتيجياته وكيفية تحقيق الأهداف خلال فترات قصيرة أو طويلة الأمد".

التسويق السياسي في 2017

طموح سامر لن يقف عن حدود كتابٍ واحد، إذ يعمل على إنهاء اللمسات الأخيرة لكتابه التالي الذي يركز على التسويق السياسي للأحزاب والحركات السياسية، إذ إنَّ التسويق يعتبر عاملاً أساسياً في نجاح أي حملة انتخابات أو حزبية. فيشير، في هذا الإطار، إلى أنَّ "كتاب التسويق السياسي سيتوافر في المكتبات بدءاً من عام 2017. وسيضمُّ نصائح لاستراتيجية تسويق سياسية فعالة في القسم الأول منه، أما القسم الثاني فسيتناول الأخطاء الواجب تفاديها في التسويق السياسي، في حين أنَّ القسم الثالث سيسلط الضوء على مستقبل التسويق السياسي".

وللراغبين أكثر في إغناء ثقافتهم بمعلومات إضافية عن التسويق لما له من أهمية في صلب حياتنا المهنية يتوافر كتاب "50short stories and examples: Explaining basic concepts in Marketing"، في المكتبات بسعر 10 دولارات أميركية، ويمكن توصيله إلى المنازل بخدمة مجانية. كما يمكن محبي الإنترنت تنزيله من موقع سامر الحجار الالكتروني الخاص http://samerhajjar.com/ إضافةً إلى موقعي Kindle وlulu".

 

salwa.abouchacra@annahar.com.lb

Twitter: @Salwabouchacra

 

لن تتخيّلوا كيف عايد والدته في عيد الأم!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard