الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

نوبل الكيمياء لفرنسي وبريطاني وهولندي استحدثوا "الآلات الجزيئية" الصغيرة جداً

المصدر: "أ ف ب"
نوبل الكيمياء لفرنسي وبريطاني وهولندي استحدثوا "الآلات الجزيئية" الصغيرة جداً
نوبل الكيمياء لفرنسي وبريطاني وهولندي استحدثوا "الآلات الجزيئية" الصغيرة جداً
A+ A-

منحت جائزة #نوبل الكيمياء للعام 2016 الى الفرنسي جان بيار سوفاج والبريطاني ج. فرايرز ستودارت والهولندي برنارد فيرينخا لاستحداثهم "الآلات الجزيئية" وهي اصغر الآلات في العالم.


واوضحت لجنة نوبل في حيثيات قرارها ان الباحثين الثلاثة، "نقلوا الانظمة الجزيئية الى مراحل بات فيها من الممكن التحكم بحركتها عندما تكون مليئة طاقة".


واضافت: "ان المحرك الجزيئي بات اليوم على المستوى الذي كان عليه المحرك الكهربائي في 1830 عندما كان العلماء يعرضون المرافق والدواليب من دون ان يدركوا انها ستؤدي الى قطارات كهربائية وغسالات ومكيفات وخلاطات".


ومضت اللجنة تقول ان هذه الآلات المنمنمة "يرجح جدا ان تستخدم في تطوير اشياء مثل مواد جديدة واجهزة استشعار وانظمة لتخزين الطاقة".
وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (832 الف أورو).


وكانت الجائزة العام الماضي من نصيب عزيز سنجر (تركيا/الولايات المتحدة) وتوماس ليندال (السويد) وبول مودريش (الولايات المتحدة) لاعمالهم حول تصحيح الحمض النووي.


وجائزة الكيمياء هي اخر مكافآت نوبل في مجال العلوم الطبيعية.


فقد سبق ان منحت جائزة الطب الاثنين الى الياباني يوشينوري اوسومي الذي القى الضوء على جانب من الالتهام الذاتي الذي يؤدي الى تجدد الخلايا فيما منحت جائزة الفيزياء الثلاثاء الى البريطانيين ديفيد ثاوليس ودانكن هالداين ومايكل كوسترليتس لاعمالهم النظرية حول المادة "الغريبة" التي يتوقع ان تكون لها تطبيقات في مجال صناعة الحواسيب الفائقة القوة.


وتمنح الجمعة جائزة نوبل للسلام في اوسلو فيما يكشف الاثنين عن الفائز بجائزة الاقتصاد. وتختتم جائزة الاداب موسم نوبل للعام 2016 الخميس في 13 تشرين الاول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم