البنك المركزي الايراني يخفض سعر الصرف الرسمي للريال

6 تموز 2013 | 20:09

قرر البنك المركزي الايراني اليوم تخفيض سعر الصرف الرسمي للريال الايراني مقابل الدولار بمعدل النصف، في اطار ازمة اقتصادية كبيرة تعيشها البلاد جراء العقوبات الدولية التي تستهدف البرنامج النووي الايراني.

وخسر الريال الايراني اكثر من ثلثي قيمته منذ مطلع العام 2012، بعدما بدأت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تطبيق حصار نفطي ومصرفي ضد ايران التي تشتبه القوى الكبرى واسرائيل بسعيها الى التزود باسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني.
وتسببت هذه العقوبات بأزمة اقتصادية كبيرة مع نسبة تضخم تتجاوز 30 في المئة على عام، وارتفاع في نسبة البطالة.
واليوم، حدد البنك المركزي الايراني سعر بيع الدولار بـ24779 ريـالا وفق سعر الصرف المدعوم حكوميا والمحصور ببعض الشركات المتخصصة في استيراد المواد الاولية والاغذية والادوية، وفق الموقع الالكتروني للبنك المركزي.
وكان سعر الصرف المدعوم السابق يبقي الدولار عند مستوى متدن بشكل مصطنع قدره 12260 ريالا منذ العام 2012.
وبالاضافة الى سعر الصرف "المرجعي" الجديد هذا، فإن سعر صرف الدولار في السوق السوداء، المستخدم من جانب أغلبية الايرانيين، بلغ اليوم 33200 ريـال.
وبزيادة سعر الصرف، يلغي البنك المركزي الايراني حكما معدلا تفضيليا اخر بحوالى 25000 ريـال للدولار الواحد، وهو ما يمكن لغالبية الموردين الايرانيين الاستفادة منه. ويأتي هذا القرار بعد شائعات وتكذيبات تتناول تغيير السياسة الايرانية في شأن السوق الرسمية للعملات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard