الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

موسم جوائز 2016 افتُتح... نوبل الطب للياباني يوشينوري اوسومي

المصدر: (أ ف ب)
موسم جوائز 2016 افتُتح... نوبل الطب للياباني يوشينوري اوسومي
موسم جوائز 2016 افتُتح... نوبل الطب للياباني يوشينوري اوسومي
A+ A-

منحت جائزة #نوبل الطب للسنة 2016 اليوم، الى الياباني يوشينوري اوسومي لبحوثه عن الالتهام الذاتي التي ادت دورا حاسما في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.


وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها، ان "تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن ان تتسبب بامراض فيما عملية الالتهام الذاتي ضالعة في عدة امراض مثل السرطان والامراض العصبية".


ومع نوبل الطب، يُفتتح موسم جوائز نوبل سنة 2016، الذي يشمل جائزتين اخريين للعلوم ثم السلام والاقتصاد واخيرا للآداب، على امل طي صفحة جدل طال لجنة التحكيم في ستوكهولم.


وتلطخت سمعة معهد كارولينسكا الذي يسلم هذه الجائزة العريقة من جراء فضيحة حول عمليات جراح التجميل الايطالي باولو ماكياريني الذي اجرى عام 2011 عمليات زرع للقصبة الهوائية الاصطناعية التي اعدت من خلايا المنشأ لاحد المرضى.


وتوفي مريضان وخرج اخر ضعيفا جدا. والخطأ في ضم هذا الجراح والذي سبق ان واجه انتقادات من زملاء سابقين، كلف عضوين في الهيئة التي تختار الفائزين بجائزة نوبل الطب مقعدهما في ايلول.


وقالت المسؤولة عن الاخبار العلمية في اذاعة "اس ار" السويدية العامة اولريكا بيوركستن ان "كثيرين يقولون ان معهد كارولينسكا كان مرتبطا جدا بجائزة الطب وانه بعد مثل هذه الفضيحة لا يمكن تقييم الابحاث بشكل جيد وبالتالي يجب ان يتوقفوا بعض الشي، لكن هذا لم يحصل".
والثلثاء تمنح جائزة الفيزياء ثم الاربعاء الكيمياء.


والجمعة، في اوسلو تمنح جائزة السلام. وهناك عدد كبير من الترشيحات امام لجنة التحكيم النروجية بلغ عددها 376 اي اكثر بمئة عن الرقم القياسي السابق.


وبينهم اطراف اتفاقين تاريخيين: الاول في #كولومبيا بين الحكومة ومتمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) والذي رفض في استفتاء الاحد، والثاني الاتفاق النووي الايراني بين طهران والقوى الكبرى. وكذلك وردت اسماء "الخوذ البيضاء" وهم متطوعو الدفاع المدني الذين يعملون في مناطق تحت سيطرة المعارضة السورية خصوصا في شمال البلاد، او منظمات او سكان في الجزر اليونانية تقوم بمساعدة اللاجئين.


كما اقترح للسنة الثالثة على التوالي اسم الاميركي ادوارد #سنودن الذي كشف حجم برنامج المراقبة الالكترونية الذي قامت به بلاده.
وتمنح جائزة الاقتصاد في 10 تشرين الاول، بينما ارجئ منح جائزة الاداب بشكل خاص هذه السنة في 13 منه لتكون الاخيرة في الموسم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم