الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الاستحقاق الرئاسي "يطير" الى العواصم الدولية\r\n"ثورة" يوم التفاح اللبناني تنتظر مجلس الوزراء

الاستحقاق الرئاسي "يطير" الى العواصم الدولية\r\n"ثورة" يوم التفاح اللبناني تنتظر مجلس الوزراء
الاستحقاق الرئاسي "يطير" الى العواصم الدولية\r\n"ثورة" يوم التفاح اللبناني تنتظر مجلس الوزراء
A+ A-

امس كان يوم التفاح اللبناني الذي توزع ما بين تحركات تضامن مع المزارعين كمثل عرض التفاح في المحال والفنادق والشركات وعلى الطرق لرفع نسبة استهلاكه، وبين "ثورة" المزارعين الذين تحركوا في معظم المناطق الجبلية، ودعوا الحكومة الى تامين الدعم المالي لهم مثل الدعم المتوافر للتبغ عبر شرائه، وللحمضيات عبر دعم التصدير.


وهم التفاح لدى المواطنين تقدم على الهم الرئاسي الذي يمكن ان يدخل مجددا في نفق مظلم طويل في ظل جولة استطلاع خارجية يبدؤها الرئيس سعد الحريري لتوفير تغطية دولية واقليمية لاي خيار رئاسي يمكن المضي به سواء كان العماد ميشال عون او غيره من الاسماء. ويقوم الرئيس سعد الحريري الثلثاء المقبل بزيارة سريعة لموسكو، يلتقي خلالها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
ولعل ما يؤكد خروج الاستحقاق من نطاقه المحلي الضيق وارتباطه بمعطيات وحسابات خارجية، اضافة الى جولة الحريري، هو تحرك منسقة الامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ التي تستعد لجولة تشمل طهران والرياض وموسكو وباريس، هدفها وفق مصادر متابعة ،ملاقاة مساعي الحريري الانقاذية، وستحاول اقناع المسؤولين الايرانيين بفك أسر الاستحقاق والكفّ عن ربطه بالتطورات الاقليمية، قبل ان تنتقل الى المملكة العربية السعودية للوقوف على راي المسؤولين فيها، ثم روسيا وفرنسا لتوفير غطاء لاي تسوية سياسية يمكن ان تبصر النور في لبنان وتنتج رئيسا.
واشارت مصادر متابعة الى ان الغرض من جولة كاغ على الحريري و"حزب الله" الجمعة، الاطلاع على آخر ما توصلت اليه المساعي في الحراك الرئاسي للركون اليها في جولتها الخارجية.
رئاسة الاركان
من جهة ثانية، صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، الاتي: بموجب المرسوم الرقم 4068 تاريخ 30/9/2016، رقي العميد الركن حاتم ملاك إلى رتبة لواء ركن، وبناء على قرار قيادة الجيش كلف بتسيير أعمال رئاسة الأركان اعتبارا من 1/10/2016.
يذكر ان تعيين ملاك لم بلق اي اعتراض، بل وقعه معظم الوزراء عبر بريد جوال، باستثناء من كان مسافرا، والوزيرين المستقيلين اشرف ريفي وألان حكيم.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم