الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بالصور- أعمال تنظيف الشاطئ العكاري... ولبكي: لمنع التعديات

المصدر: "النهار"
عكار- ميشال حلاق
بالصور- أعمال تنظيف الشاطئ العكاري... ولبكي: لمنع التعديات
بالصور- أعمال تنظيف الشاطئ العكاري... ولبكي: لمنع التعديات
A+ A-

نظمت "شبكة عكار للتنمية" بالتنسيق مع "مكتب التنمية المحلية" LDO " في محافظة #عكار لقاء على الشاطئ في منطقة المقيطع، للاطلاع على أعمال تنظيف الشاطئ التي تقوم بها الجمعية منذ نحو الشهر، وذلك عبر الاستعانة بعمال لبنانيين وسوريين من ضمن مشروع "المال مقابل خدمة المجتمعات" بتمويل من "لجنة الانقاذ الدولية".


وشارك في اللقاء محافظ عكار المحامي #عماد_لبكي ورؤساء اتحادات بلدية ورؤساء بلديات حيث جرى التداول في الخطوات التي يمكن تطبيقها لحماية ما أنجز من أعمال تنظيف، والمساهمة في مبادرات من شأنها الإضاءة على المرفق الحيوي المهمل منذ سنوات. وللغاية وُضعت لافتات تحذر من رمي النفايات، وأخرى تحضّ على المحافظة عليه نظيفاً خالياً من الفوضى ليبقى ملجأ لكل من يبحث عن فسحة للاستجمام.


كما جرى الكشف على حجم التعديات على الشاطئ الذي حُوّل الى مكب لمختلف أنواع النفايات. وقد جُمّعت النفايات في قطعة أرض مستأجرة تمهيداً لنقلها الى مكب سرار إذ تبين أنه من المستحيل فرزها بسبب تحللها.


مديرة "شبكة عكار للتنمية" نادين سابا، قالت بأن أعمال التعزيل تمتد على مساحة 18 كيلومتراً مربعاً، من العبدة وحتى منطقة العريضة، ولقد تم رفع 15 طناً من النفايات عن الشاطئ خلال شهر"، لافتة إلى "أن الأعمال مستمرة إذ إن الحملة تمتد على مدى ثلاثة أشهر".
وشددت على "أنه من الضروري التعاون مع البلديات المجاورة، وللغاية سوف نقوم بحملات توعية للأهالي في المنطقة بهدف تسليط الضوء على شاطئ عكار، الذي ينتظر منذ سنوات إطلاق المبادرات التي يجب أن تستكمل محلياً على صعيد رؤساء البلديات والاتحادات، مؤكدة أن الحملة تشمل أيضاً التوعية على كيفية الفرز والتخفيف من النفايات.


لبكي شدد على أهمية الخطوة، قائلاً: "إننا بحاجة لمبادرات ممثالة من المجتمع المدني لتحقيق المزيد من الانجازات والعمل على رفع الحرمان عن هذه المنطقة"، شاكرا "الجهات الممولة للمشروع على هذه الالتافة البيئية".


وأضاف: "على كل بلدية أن تتشدد في المراقبة، ضمن نطاقها، لمنع التعديات والعمل على رفعها فورا، وإبلاغ القوى الأمنية بحال تبين أي خلل".
من جهته، رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع احمد المير لفت الى "أهمية الخطوة، مؤكداً أن شاطئ عكار معروف بتياراته القوية، والتي تحمل معها كميات كبيرة من النفايات من خارج المنطقة".


وأكد رئيس بلدية تلحياة خالد الخالد "أن شاطئ عكار يعدّ من أجمل وأهم الواجهات البحرية في لبنان، ولذلك سوف نسعى لمنع التعديات عنه، مشدداً على أن أعمال شفط الرمول قد توقفت كليا على هذا الشاطئ. أما النفايات فمصدرها متعدد، إذ نفاجأ باستمرار بكمية النفايات الكبيرة التي يلفظها البحر وتنقلها الأمواج الى شاطئنا وهي بأغلبها من الأنهر ومنها ما هو من خارج محافظة عكار".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم