"فرص النجاح ستكون أكبر"... بلغاريا تستبدل جورجييفا ببوكوفا لمنصب بان

28 أيلول 2016 | 15:46

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

كريستالينا جورجييفا (عن الانترنت).

اعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف اليوم، ان بلاده ستقترح ترشيح المفوضة الاوروبية البلغارية كريستالينا جورجييفا لمنصب الامين العام للامم المتحدة بدلا من ايرينا بوكوفا التي كانت مرشحة صوفيا حتى الان.

وقال رئيس حكومة اليمين-الوسط لصحافيين في صوفيا: "نعتبر ان هذا الترشيح ستكون فرص نجاحه اكبر".
ولم تدل المرشحة السابقة ولا الجديدة بتصريحات حتى منتصف نهار اليوم.

ويأتي هذا الاعلان في الوقت الذي يقترب موعد مرحلة جديدة في عملية خلافة #بان_كي_مون تتيح للقوى الكبرى استخدام الفيتو.
وبوكوفا المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) حاليا والتي رشحتها الغالبية الاشتراكية السابقة لم تحقق نتيجة جيدة في الدورة الخامسة من الاقتراع التمهيدي لخلافة بان كي مون حيث حلت خامسة.

واضاف بوريسوف: "بوكوفا بذلت الكثير من الجهود، لقد اعطيناها فرصة اخيرة في اخر عملية تصويت. لكنها سجلت تراجعا اضافيا وتجاوزتها عدة دول اخرى ومرشحات اخريات".

وفاز بكافة الاقتراعات التمهيدية السابقة رئيس الوزراء البرتغالي السابق انتونيو غوتيريس. وسينظم اقتراع جديد في 5 تشرين الاول، لكن القوى الكبرى التي تملك حق النقض في مجلس الامن يمكن ان تستبعد مرشحين عبر استخدام الفيتو.

واضاف بوريسوف: "لا تزال هناك تطلعات من اجل وصول مرشحة من اوروبا الشرقية" لكن ترشيح بوكوفا ليس من شأنه ان يجمع غالبية من الاصوات.
واوروبا الشرقية هي المنطقة الوحيدة في العالم التي لم تتمثل ابدا بمنصب الامين العام للامم المتحدة، وهو المنصب الذي تولاه حصرا حتى الان رجال.
وبوكوفا (64 عاما) التي تحظى بدعم روسيا يمكن نظريا ان تبقي ترشيحها رغم سحب دعم بلادها لها. لكن هذا امر غير معتاد.

وقال وزير الخارجية البلغاري دانييل ميتوف: "نترك للسيدة بوكوفا تقرير كيف ستواصل"، مشيرا الى انه "لا يوجد اجراء سحب (من قبل الحكومة) لترشيح تم تقديمه".

ومساء الثلثاء، قالت بوكوفا انها "لا ترى اسبابا جدية" للانسحاب، منددة بـ "حملة تشويه هستيرية وافتراء" تستهدفها خصوصا في بلغاريا.

وجاء الاعلان البلغاري غداة محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء البلغاري والرئيس الروسي فلاديمير #بوتين قد يكون تم فيه التداول في الامر.

والسيدة جورجييفا (63 عاما) هي موظفة سابقة في البنك الدولي وشغلت منصب مفوضة اوروبية منذ 2010.

واعلنت المفوضة الاوروبية من جهتها انها منحت جورجييفا اجازة بدون مرتب بما يتيح لها الدفاع عن ترشحها. وسيتولى مهامها مؤقتا المفوض الاوروبي للاقتصاد الرقمي غونتر اوتينغر.

ولن يعرف اسم الامين العام الجديد للامم المتحدة الا في تشرين الاول على اقرب تقدير حيث يحتاج قرار مجلس الامن لاحقا تصديق الجمعة العامة للامم المتحدة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard