الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صاروخ نُقل من روسيا أسقط الطائرة الماليزية في أوكرانيا... وموسكو: التحقيق مُسيّس

المصدر: (أ ف ب)
صاروخ نُقل من روسيا أسقط الطائرة الماليزية في أوكرانيا... وموسكو: التحقيق مُسيّس
صاروخ نُقل من روسيا أسقط الطائرة الماليزية في أوكرانيا... وموسكو: التحقيق مُسيّس
A+ A-

اعلنت النيابة الهولندية اليوم، عند تقديم اولى نتائج تحقيقها ان الصاروخ الذي اسقط الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة "ام اتش 17" في 17 تموز 2014 في شرق اوكرانيا تم نقله من #روسيا.


وصرح فيلبرت بوليسين احد المسؤولين عن التحقيق، انه "بناء على التحقيق الجنائي، خلصنا الى ان رحلة ام اتش17 اسقطت في 17 تموز 2014 بصاروخ "بوك" نقل من اراضي الاتحاد الروسي وانه بعد اطلاقه تمت اعادة نظام اطلاقه الى روسيا".


واكد من جانب اخر ان اطلاق الصاروخ تم من الاراضي الخاضعة لسيطرة المتمردين الموالين لروسيا في شرق #اوكرانيا.


واضاف في مؤتمر صحافي: "اظهر تحقيقنا ان المكان الذي اطلق منه الصاروخ يسيطر عليه المتمردون"، وانه تم التعرف على هويات نحو مئة شخص يحتمل انهم ضالعون في اطلاق الصاروخ.


والطائرة من طراز بوينغ 777 وكانت تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور.


ويتألف فريق التحقيق من خبراء من هولندا واستراليا واوكرانيا وماليزيا وبلجيكا.


وكان تحقيق آخر جرى بتنسيق من المكتب الهولندي للتحقيق الامني توصل في تشرين الاول الماضي الى ان الطائرة أسقطت بصاروخ "باك" اطلق من منطقة يسيطر عليها المتمردون الموالون لروسيا، لكنه لم يحدد الجهة التي اطلقته.


روسيا تندّد


وعبّرت روسيا اليوم عن "خيبة املها" ازاء النتائج الاولى "المنحازة" للتحقيق الجنائي الدولي الذي قامت به هولندا حول اسباب تحطم الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا العام 2014 واظهر ان الطائرة اسقطت بصاروخ نقل من روسيا.


وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، ان "روسيا تشعر بخيبة امل لواقع ان وضع التحقيق حول الكارثة لا يتغير. لقد اكدت نتائج النيابة الهولندية ان التحقيق منحاز ومسيس".


كييف


كما اعتبرت وزارة الخارجية الاوكرانية اليوم، ان النتائج الاولى للتحقيق الجنائي الذي يتولاه فريق دولي، حول حادث تحطم طائرة ماليزية في تموز 2014 بشرق اوكرانيا، تظهر "تورطا مباشرا" لروسيا.


وقالت الوزارة، في بيان: "ان التقرير المقدم اليوم يورد عنصرا جديدا مهما جدا وهو معلومة بشأن الطريق الذي نقل عبره السلاح الى اوكرانيا من روسيا"، ثم بعد اطلاق الصاروخ اعادة نظام اطلاقه مرورا "بقطاع على الحدود الاوكرانية الروسية لا تسيطر عليه الا روسيا ومسلحيها. ان هذه المعلومة تظهر مجددا التورط المباشر للدولة المعتدية في تحطم الطائرة".


نفي
واكد المتمردون الموالون لروسيا في شرق اوكرانيا انهم لم يطلقوا صاروخ "بوك" في تموز 2014 على الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة "ام اتش 17" وان ليس لديهم مثل هذه الاسلحة.


وقال ادوارد باسورين المسؤول العسكري في "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد: "ان قواتنا لا يمكنها ان تستهدف الطائرة بنظام بوك لان ليس لدينا مثل هذه الاسلحة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم