الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الأردن وقع اتفاق استيراد الغاز من إسرائيل

عمان- عمر عساف
A+ A-

وقع الأردن و"شركة نوبل إنيرجي" الأميركية أمس اتفاقاً لاستيراد الغاز الإسرائيلي .


وتولّى التوقيع عن الحكومة الأردنية شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، التي قالت في بيان أصدرته إن تنفيذ الاتفاق سيؤمن للمملكة نحو 40 في المئة من حاجاتها لتوليد الكهرباء.
وأفادت شركة الكهرباء أنها نفذت دراسات للجدوى وأثبتت أنها ستحقق وفورات للشركة تجاوز 300 مليون دولار سنوياً مقارنة بالغاز الطبيعي المسيل عند مستويات خام برنت 50 إلى 60 دولاراً.
وأعلن الأردن عن توقيع الاتفاق بعدما أفصحت وسائل الإعلام الاسرائيلية عنها، وقبل انعقاد أولى دورات مجلس النواب الذي انتخب الأسبوع الماضي.
وهي جاءت مفاجئة للأردنيين، بعد تأكيد رئيس الحكومة السابقة عبدالله النسور أمام البرلمان السابق في كانون الأول من العام الماضي أن موضوع استيراد الغاز من اسرائيل بات غير وارد حاليا.
وكانت الشركة وقعت مذكرة تفاهم أواخر عام 2014 مع الشركة الأميركية، المشغلة لحقل "ليفاتيان" للغاز الطبيعي قبالة السواحل الفلسطينية، يتم بموجبها تصدير الغاز الإسرائيلي الى الأردن 15 سنة مقابل 10 مليارات دولار.
ولقي موضوع استيراد الغاز من اسرائيل آنذاك رفضاً شعبياً ونيابياً، وحاولت الحكومة الضغط والتلويح بأن عدم الاستيراد سيكلف الأردنيين أعباء لن يقدروا عليها، قبل أن تقفل حكومة بنيامين نتنياهو آنذاك الملف نتيجة مشاكل مع الشركة الأميركية المطورة للغاز في البحر المتوسط.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم